افريقيا اليوم

أمريكا تجدد الإعلان عن جائزة لمن يبلغها عن مكان زعيم جيش الرب ”جوزيف كوني“

الخرطوم ــ صوت الهامش

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، جائزة تصل إلى خمسة مليون دولار، لمن يبلغ عن زعيم جيش الرب المصنف في قائمة الإرهاب جوزيف كوني.

 

وتواصل الولايات المتحدة، من خلال برنامج مكافات جرائم الحرب، السعي للحصول على معلومات تؤدي إلى اعتقال جوزيف كوني.

 

 

ووفقاً للإعلان الذي اطلعت عليه صوت الهامش، فإن جوزيف كوني، مطلوب القبض عليه نتيجة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، طالب بابلاغ الحكومة الأمريكية عن معلومة مهمة حتى لو كانت صغيرة تساعدها في القبض عليه.

 

وكان تقرير إعلامي كشف عن وجود قائد جيش الرب للمقاومة الأوغندي، جوزيف كوني، على قيد الحياة ويعيش حاليًا في إقليم دارفور.

 

 

وجوزيف كوني، هو قائد جيش الرب للمقاومة مطلوب من محكمة العدل الدولية لجرائم حرب وجرايم ضد الإنسانية من ضمنها الإبادة الجماعية والتعذيب وإجبار الأطفال على إنهم يبقوا جنود.

 

وأكد جندي سابق في جيش الرب للمقاومة الأوغندي، على أن قائد جيش الرب، جوزيف كوني، على قيد الحياة ويعيش حاليًا في إقليم دارفور.

 

 

وذكر جنود أطفال سابقون آخرون فروا في الأسابيع الأخيرة إلى مدينة أوبو، شرق جمهورية إفريقيا الوسطى، أن كوني موجود في دارفور بغرب السودان.

 

وكانت الخارجية الأمريكية، أعلنت عن مكافأة نقدية قدرها 5 مليون دولار لمن يقدم معلومات ستؤدي إلى اعتقال زعيم متمردي جيش الرب الأوغندي الهارب جوزيف كوني.

 

 

قبل ثلاث سنوات، في سن الثانية عشرة، اختطف مقاتلون مسلحون من جيش الرب للمقاومة مدججين بالأسلحة، طفل يُدعى مبوليفوكو من قريته.

 

 

وقال الطفل لـ (قناة دويتشي فيلًا الالمانية)، إنه جاب الغابات مع رفاقه المتمردين، بشكل رئيسي على الأراضي السودانية وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكان يشارك في الهجمات على المزارعين والرعاة وتمكن أخيرًا من الهرب وتحرير نفسه في نهاية مارس.

 

 

ويقول الطفل مبوليفوكو، بحسب تقرير للقناة أطلعت عليه (صوت الهامش) إن قائد جيش الرب، يعيش حاليًا في إقليم دارفور السوداني، ويواصل إصدار الأوامر لمقاتليه، ”رأيته بأم عيني“.

 

 

ويقدم الجنود الأطفال السابقون في جيش الرب الأوغندي، معلومات جديدة عن قائد جيش مقاومة الرب سيئ السمعة، وكان كوني هاربا منذ عام 2005 عندما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف ضده.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد