افريقيا اليومالأخبار

الآلية الثلاثية تحث قوات الأمن بالانضباط وحماية حقوق المتظاهرين في ذكرى إنقلاب البرهان

 

 

الخرطوم ــ صوت الهامش

 

مع حلول الذكرى الأولى لانقلاب 25 أكتوبر 2021، حثت الآلية الثلاثية، قوات الأمن على ممارسة أقصى درجات الانضباط وحماية حقوق المتظاهرين في حرية التعبير والتنظيم والتجمع السلمي.

 

وقالت إن أي عمل عنف مرفوض ومن شأنه تقويض الجهود الرامية نحو التوصل لحل للأزمة السياسية في السودان. لذا نهيب بالجميع تفادي أي أعمال استفزازية.

 

وأعربت الآلية الثلاثية في بيان لها إطلعت عليه صوت الهامش، عن حزنها العميق وأسفها الشديد لمقتل المتظاهر الشاب، عيسى عمر الباهي، في احتجاجات 23 أكتوبر 2022 بالخرطوم.

 

ودعت الآلية الثلاثية إلى تحقيق ذا مصداقية في مقتل هذا الشاب لضمان محاسبة الجناة.

 

تابعت بالقول ”إنّ الروح التي أزهقت بالأمس مقرونة باحداث العنف المأساوية في كلّ من النيل الأزرق وغرب كردفان، والذي حصد بحسب التقارير أكثر من مائتي روح تشير بوضوح الي ضرورة التوصل لحل سياسي لانهاء الأزمة الراهنة في البلاد ويؤدي إلى تشكيل حكومة مدنية شرعية وإستعادة الأمن والنظام الدستوري ويضمن حماية المدنيين ويحقق العدالة للضحايا وأسرهم.“

 

ويستعد السودانيون غداً الثلاثاء، لاحياء الذكرى الأولى من إنقلاب 25 أكتوبر 2021، الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

 

وأدى الإنقلاب إلى تفاقم الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وعجزه عن تشكيل حكومة أو مجلس وزراء قادر على إدارة شؤون البلاد.

 

يحاول الكثيرون في المعسكر العسكري، بقيادة قائد الانقلاب، عبد الفتاح البرهان، تبرير هذا الفشل في تشكيل الحكومة بحجة أنهم يسعون إلى توافق وطني.

 

 

وبرر الانقلابيون الاستيلاء على السلطة بحجة عدم وجود تمثيل شامل، وهو الامر لم يتحقق بعد ستة اشهر من انقلاب 25 أكتوبر، الذي أغرق البلاد في دوامة من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية.

 

مقالات ذات صلة