حوارات خاصة

الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي المعارضة تشكو من مرض مزمن منذ زمن التجمّع الوطني

الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي دكتور فتحي الفضل

المعارضة تشكو من مرض مزمن منذ زمن التجمّع الوطني
غالبية أعضاء الحزب الشيوعي يصلّون ويصومون ولسنا ملحدين ..
تسريب المعلومات بالحزب حقيقة واقعة لا يستطيع أحد انكارها
ليس هناك شئ اسمه التيار التصفوي
حاولنا بكل الطرق أن لا نصل لمرحلة الفصل مع الشفيع،

تتسم شخصيته بالهدوء والبرود ظهر الى السطح السياسي بصورة واضحه ابان المؤتمر السادس للحزب الشيوعي السوداني حيث برز اسمه ضمن المرشحين لمنصب السكرتير السياسي بالحزب ولكن شئ من هذا القبيل لم يحدث واعيد الخطيب سكرتيراً للحزب وتم اختيار فتحي الفضل ناطقا رسميا باسم الحزب خلفا للقيادي المعتق يوسف حسين قلبنا معه اوراق الحزب الداخليه والخارجية فكانت الحصيلة التالية :
حوار : ابوبكر مختار
كيف تنظرون لانهيار المفاوضات بين فرقاء الازمة السودانية ؟
منذ البداية نحن الحزب الشيوعي السُوداني كنا نرى أن المفاوضات والحوار مع النظام يجب ان يكون له إستحقاقات مُعينه…
ماهي الإستحقاقات التي ترونها ضرورية في الحزب الشيوعي؟
بدون هذه الاستحقاقات لايمكن للمفاوضات ان تصل لأي نتائج ورأي الشخصي لأن الحزب لم يجتمع ليطلع قرار بذلك أن ما جرى يؤكد صحة ما ذهنا اليه ويركد تحليلنا…
كيف تنظرو إذن لخارطة الطريق؟
ما تعرضه خارطة الطريق وهي بشكل اساسي تصورللمشكلة ولكنها لا تضع اي حلول للمشكلة الازلية التي يواجهها الشعب السوداني منذ 1989 عندما نتحدث عن ايقاف الحرب واثارها والمساعدات الانسانية والحريات الديمقراطية اذا كانت هذه مظاهر للأزمه لا يمكن حل الازمة حتي اذا توقفت الحرب لأن المتسبب في الحرب والتدهور في الوضع الإقتصادي وعدم إنسياب المساعدات الإنسانية هو النظام القائم الان،.
الشيوعي يعيش في عزلة ويتمسك بعدم الحوار والكل فعل ذلك؟
لسنا معزولين لكن التجربة الطويلة لكل اطراف المعارضة منذ منتصف التسعينات الى هذه اللحظة كلها جربت التفاوض والتحاورمع الحكومة و النتيجية دخلت في اطار النظام واصبحت من ضمن منظومته.
المجتمع الدولي يتحرك بقوة لتقريب الشقة بين الحكومة والمعارضة ؟
مع إحترامنا للمجتمع الدولي وتقديراته لكنه لا يُمكن الإستمرار في الحوار من أجل الحوار و أنظر الى الجو الذي خلقه النظام قبل إنطلاقة المفاوضات وحديثه عن إنفراج الحُريات فإن القصد من ذلك بأنه اراد ان يرمي بثقله لإضعاف المعارضة التي يجب عليها أن تكون واعية لذلك …
لكن خارطة الطريق شخصت الأزمة السودانية ؟
خارطة الطريق لم يعملها المؤتمر الوطني بل هي محاولة من المجتمع الدولي لحل مشكلة السودان بحسب مصالحه و لا تستيطيع ان تضع خارطة الطريق حلول جذرية للمشاكل فهي لا تلامس المشاكل الاساسية التي يعيشها السودان مهمتها الاساسية وقف مظاهر الازمة وليست معالجتها …
لماذا تدخل المجتمع الدولي الان ؟
المجتمع الدولي وبشكل خاصه الولايات المتحدة الامريكية لديها مصالح في كل اجزاء العالم يعتقدوا بأن جزء من الامن القومي تدخلهم في افغانستان والعراق وجزء من امنهم القومي ايقاف الحرب في جنوب السودان ..
هم ربما يحاولون المحافظة على مصالحهم الذاتية في دول العالم الثالث؟
هذا صحيح ومن سوء حظنا اطلت علينا لعنة البترول ومرت علينا عدد من الانظمة الي هذه اللحظة المجتمع الدولي لم يتدخل كثيراً فيما يخص الوضع الداخلي للبلاد الان نشعر بالتدخل الشديد من قبلهم واكتشاف البترول تحول الى لعنة كما في جنوب السودان …
هل من الممكن ان تكون هناك أنظمة تراعي مصالح الرأسمالية والإمبريالية العالمية؟
ممكن ان ياتي نظام وطني يراعي لمصالح الإمبريالية في إطار مصلحة السُودان ، لا نغلق الباب مطلقاً أمام التعاون الدولي لكن يجب ان يكون مبني على امال وطموحات الأغلبية العظمى من الشعب السوداني..
لماذا تغيرت مواقف المجتمع الدولي تجاه السودان مؤخراً؟
المجتمع الدولي له بعض الشعارات البراقة من بينها حقوق الانسان والحريات السياسية رغم ايماننا باهميتها ولكنها لا تاتي قبل مصالحه ، عندما وقع إنقلاب الانقاذكان معروف بالعنف ضد كل اعدائه بما فيهم البرجوزارية الوطنية، والبرجوزاية التجارية العميله للاستعمار العالمي قام بتصفيتها .. لم يساعد تدعيم علاقته بالمجتمع الدولي من جانب اخر حاول المجتمع الدولي مساعدة المعارضة كما فعل ذلك مع الحركة الشعبية والتجمع الوطني ..
رغم الدعم الدولي للمعارضة لم يسقط النظام؟
لا ليس كذلك دعمهم يتمثل في بحثهم عن الأشخاص الذين يستطيعون حماية مصالح المجتمع الدولي مثلاً ،
بمعنى ؟
في مؤتمر اسمرا توحدت كل المعارضة المدنية والعسكرية اول خطوة عملها المجتمع الدولي هو بداية اثارة ما يمكن حل مشكلة الجنوب بعيداً عن حل قضايا بقية البلاد واستطاع ان ينفرد بالحركة الشعبية ويضغط عليها ليصل الي اتفاق نيفاشا التي خلقت الأزمة التي نعيشها الان المجتمع الدولي علاقته بالنظام سوي كانت عدائية او متحسنه تربطها المصلحة.
لكن الان تغيرت كل الموازين؟
الان النظام إضطر ان يٌغير سياسته ويرجع ويركع أمام المجتمع الدولي فهو لم يغير اي شئ.
الذي يجري يمكن ان نسميه تنازلات من الطرفين؟
وجد أمامه نظام مضطرب وضعيف ومعارضة ليست متفقه فيما بينها لما يمكن ان تُطيح بالنظام معارضة في اطرافها بعيدة من القاعدة الشعبية اذا كانت موجوده ستجبر المجتمع الدولي وتحدث تغيير في موازين القوى داخل السودان وبالتالي فإن مصالح السودان يكون لديها وقع معين.
هل تقر بأن المعارضة الموجودة ضعيفة لدرجة تجاوزها الان من قبل المجتمع الدولي؟
ليست ضعيفة لكنها تشكو من مرض مزمن منذ زمن التجمع الوطني فهي بعيدة عن القاعدة الشعبية في كيفية تنفيذ الشعارات في اغلب الاحايين بتغلب عليها التناقضات الثانوية على التناقضات الرئيسية.
بمعنى أكثر وضوحاً؟
وجود عدد كبير جداً من الحركات المسلحة سواء كان في دارفور او النيل الازرق لماذا نحن لدينا هذا العدد وكذلك تحالف المعارضة وغيرها اغلب تلك القوي برامجها شبيه مع بعض والتناحر والانقسامات الفوقية تؤثر على القاعدة الشعبية توجه الحزب الشيوعي بعد 2010 م نحو القاعدة الشعبية اتى بنتائج لكنها نتائج بطيئة لان الحزب يعيش في بلد كالسودان والنظام يرى فيه بأنه عدوه الاول فيعمل على اعاقة حركة كثير من الاحزاب في مواجهته بدلاً من أن نتناقش حول الوصول للقاعدة الجماهيرية تجد البعض يتناقش في اشياء هُلامية .
لكن الأولى لكم حل مشاكلكم الداخلية قبل البدء في التحدث عن مشاكل الشعب السُوداني؟
هي ليست خطوط متوازنه ولكنها عملية متراكمه ومشاكل متراكمه اذا استطعت تكوين لجان شعبية تراقب مثلاً تنظيف الشوارع وان يكون لكل اسره حد ادنى للماكل والمشرب وايجاد حلول لمشاكلها يمكن لهذه المجموعات السُكانية ان تتفهم خطك السياسي.
لكن الشعب بات لا يثق في المعارضه والحزب الحاكم معاً؟
المشكلة ان هناك اجزاء من القاعده متوجسه من المعارضة ولديها اسبابها لأن هناك من يري بأنها ركزت على العمل الفوقي بعيداً عن الجماهير وهناك اجزاء لا يمكن ان نظلمها تتوجه نحو الجماهير رغم إمكانياتها لبناء حركة جماهيرية صلبة.
هنالك اتهام يقول ان الشيوعي يحرك الحركة الشعبية بريموت كنترول؟
اي حركة سياسية سودانية او غيرها تعطي اعتبار لمصالحها في الاول وفي نفس الوقت مصالح الاخرين وحلفائها وبالتالي لا تتحرك من فراغ لأنه واضح أن مسألة التضامن والحلفاء مهمه جداً في العمل السياسي…
هل تنفي بأنكم في الشيوعي تؤثرون عليها؟
الحركة الشعبية عندما قامت نشت من أجل السُودان الجديد وبالتالي لديها جذور وعلاقات مع قوى عالمية ويجب ان تعطي إعتبار لذلك ليست في السودان او جنوب السودان بل عالمياً وبالتالي تتأثر وتؤثر لكن المشكلة من هو الأقوى لسوء الحظ المجتمع الدولي هو الأقوى عن طريق الترهيب والترغيب.
هناك من يقول إذا لم يكن إنفراج في الحُريات السياسية لما استطاع الشيوعي اقامة مؤتمره السادس؟
اقمنا مؤتمرنا بالقوة والنظام وضع حيز يسمى بالديمقراطية ولكن متى ما شعرنا ان هذا الحيز تم استغلاله او يضره مباشرة
قال احد الناشطين ان الشيوعي في الوقت الذي يتجه فيه لإسقاط النظام فإن مؤتمره تمت حراسته من قبل السلطات ؟
من قال ذلك ليست لديه فكرة بالمؤتمر وسيره ولا عن تفاصيل المؤتمر نحن طيلة فترة حكم الانقاذ لم نمد يدنا لحمايتنا من قبل النظام.
لكن كان لافتاً وجود سيارات (السارينا)،كانت تحمي المسيرات التي سيرتموها لمقر المؤتمر؟
هذه ليست مسيرات نحن كنا نسير الشارع فيرى الحاكمون بأنه لابد من أن نأخذ إذن ونحن نأخذ إذن في الاماكن المهمه لا نود ان نوقف الحركة وتعطيل للشارع الذي يجب ان يحترم ذهبنا للشرطه وهي ليست ملك للنظام فهي ملك الشعب..لكن مؤتمرنا حميناه لوحدنا
ظهور إحدى فتيات (كورال) الحزب مرتدية الحجاب اثارت امتعاض اليسار؟
(الخمار مالوا ونحن الشعب السُوداني واعضاء حزبنا هم من هذا الشعب وشروط الإنتماء للكورال ماعندها علاقة باللبس) ولكن لديها علاقة بالموقف..
هل هو حقاً إنفتاح جديد للحزب؟
من قال ذلك هم الذين يعادون الحزب الشيوعي ويصفونه بأنه حزب خاص بالمُلحدين …
لكن نظرة (الإلحاد) مازالت تلاحقكم من قبل كثير من قطاعات المجتمع؟
ليس صحيحاً لكن غالبية اعضاء الحزب هم يصلون ويصومون وهكذا ليس هناك شئ غريب ..
الحزب دوماً يدعو للتحرر وينظر للمرأة نظرة مختلفه؟
(ده) فهم تقليدي والتحرر ليس في اللبس فهو شئ خاص فالمرأة تلبس كيفما تشاء..
هل تقبل مثلاً لبناتك أن يرتدين مثلاً الأزياء المُتحرره كما يراها البعض؟
انا والد لثلاث بنات يرتدين بطريقتهن والمراة هي انسان و(الماعاجبو ما يعاين) ومن يقول بان المراة مثيرة ده كلام فارغ فالمجتمعات المتخلفه تفرض اشياء للمراة غير واقعية مفروض يكون فهم عام والمساواة بينها والرجل هي قضية رئيسية بتهمنا.
تسريب وثائق الحزب ومعلوماته اثارت جدلاً واسعاً هل المؤتمر العام حسم هذا الجدل؟
التسريب حقيقة واقعه لا يستطيع احد ان ينكرها ونحن بصدد اتخاذ كل الإجراءات ليست فقط لإيقاف التسريب وإنما لمعرفة الطريقه التي سٌربت بها الوثائق ومن الذي قام بالتسريب …
لكن المشكلة الحقيقية ان التسريب داخل الدائرة الضيقة ومتخذي القرار داخل الحزب وهي اللجنة المركزية؟
لا استطيع ان اقول ذلك لكن واضح ان إجتماع اللجنة المركزية كله يذهب إلى الجرائد واضح ان التسريب من داخل اللجنة
سؤالي مازال قائماً هل المؤتمر حسمها ووضع حداً لها؟
المؤتمر ليس محكمة عسكرية لكن يضع خطوطا عامة لخطط الحزب وتطويره ويضع خطط عامه في كيفية مواجهة قيادة الحزب للتعقيدات من ضمنها قضية التسريب وجه اللجنة المركزية لمعالجتها .
هل الأمر يؤكد بأن هناك ضعف في المنظومة الامنية لحماية الحزب الذي اشتهر بالعمل الخفي؟
المسألة الاساسية في الصراع الطبقي في السودان ان البرجوازية او اعضاء الحزب في موضع قوي ونحن عايشين في السودان هم يؤثرون على حزبنا ونحن مفروض نؤثر عليهم مثل النظام الموجود تأثيره داخل حزبنا يكون اقوى ..
بمعنى؟
ان الاحزاب تنشط في المجتمع السُوداني وفي قوى اساسية في المجتمع اسمها البرجوازية وعندها حلول للمشاكل … والنظام في يده المال وفي يده اجهزة الاعلام ومن خلال هذه الأشياء يستطيع ان يؤثر على الرأي العام وفي هذا الرأي العام يوجد شيوعيون..
يقول البعض بأن التيار التصفوي داخل الحزب إنتصر من خلال لجنتكم الجديدة؟
ليس هناك شئ اسمه التيار التصفوي ..
الصراع الفكري ايضاً كان في اوجه هل وصل المؤتمر السادس لنقطة توافق؟
من الصعب جداً الحديث عن حسم الصراع الفكري بنسبة 100% لكن المهم الإلتزام بالقوانين إدارة الحزب، بمعني انصياع الاقلية لرأي الاغلبية مع الصفات الاقلية برأيها وهذا الموجود في الحزب اذا خالفت اللائحة يكون هنا خطأ اذا حاولت الاغلبية طمس وإجبار الاقلية هذا غلط يجب محاسبتها واذا حاولت الاقلية ان تخرج برأيها الي الشارع يجب محاسبتها نحافظ ونعطي الفرص لكل الاعضاء بالتساوي ..
لكن فصل الشفيع واخرين يعتبر إنهزام لذلك التوجه؟
حاولنا بكل الطرق ان لا نصل لمرحلة الفصل مع الشفيع، وان الفصل مثل الطلاق اي أسوا الحلول والوصول لفصل اي زميل قيادي ليس سهل خاصةً في حق زميل قدم الكثير للحزب لكن إصرار الشفيع على خرق اللائحة ومخاطبة الحزب خارج الأطر هذا خطأ..
رسالته التي وجهها للمؤتمر فيها لوم وعتاب تجاه تصرفات الحزب؟
من حق الشفيع ان يعمل الذي يريده لكن ليس سليما إرسال رساله للمؤتمر عبر الصحف ..
مقاطعه … الرسالة قال بأنها تسربت من داخل المؤتمر؟
لا اود ان ادخل في (غلاط) .. كان يمكن للشفيع ان يرسل الرساله بالطرق التي يعرفها سوي كان للجنة المركزية او مجلس الرئاسة،بغض النظر عن تسريبها او غيرها استطيع ان اؤكد بأن الرسالة لم تسرب عن طريق المؤتمر…
يُعاب عليكم انتم الشيوعيون بأنكم بداتم بالتأثر بالصراعات الجهوية ورشح ذلك بأن لجنتكم المركزية غارقه في ذلك؟
لأول مره أسمع بذلك بأن هناك صراعات جهوية …لكن ما اود ان اقوله بأنه قد تكون هناك إنعكاسات لكن لا يوجد تكتلات..
مقاطعه .. لكن يقال بان التكتلات هي التي أتت بالخطيب سكرتيراً للمرة الثانية؟
تكتلات يعني (بتاع حلفاويين ولا كيف) هذه اشياء غريبة .. الخطيب جاء وانتخبته اللجنة المركزية لايوجد أي تكتلات داخل الحزب مثلما ما يروجه البعض.

بتصرف لصوت الهامش

مقالات ذات صلة