الأخبار

العشرات من ستات الشاي يتظاهرن في الخرطوم إحتجاجا علي منعهن من العمل

الخرطوم:صوت الهامش

أقام العشرات من بائعات الشاي بالخرطوم وقفة إحتجاجية أمام قاعة الصداقة (الثلاثاء) تزامناً مع مؤتمر المسؤولية الأجتماعية إحتجاجاً على إيقافهن من مزاولة العمل بشارع النيل.

وقالن بائعات الشاي أن الوقفة أمام القاعة تستهدف توصيل شكوي لوزيرة التنمية الإجتماعية بالولاية ضد الكشات التي طالتهن من المحلية ، وإشتكن من مصادرة ممتلكاتهن من قبل محلية الخرطوم ورفضها تسليمها لهن .

وقلنا “لدينا شهر الآن عاطلات من غير عمل ونحن نعول أسر ليس لهم غيرنا” ،وأضافن “تم طردنا من قبل المستأجرين بجانب توقف أبنائنا من الدراسة بسبب عدم المقدرة على توفير المتطلبات المدرسية”.

وقالت أحدي بائعات الشاي انه تم أخطارهم بوجود زوار أمريكيين يزورون البلاد خلال الأيام القادمة وأن شارع النيل شارع رئيسي لذلك ستقفن عن العمل لمدة 10أيام ومن ثم تزاولن عملكن، وأضافت بعد إنقضاء المدة المحددة ذهبنا إلي المحلية لاستلام “العدة” رفضت التسليم والان لدينا شهر كامل دون عمل.

وناشدن الجهات المختصة بالنظر الي قضيتهن وإنصافهن وتركهن يعملن من أجل لقمة العيش.

وقامت محلية الخرطوم غضون الايام الماضية حملة غير مسبوقة لمطاردة ستات الشاي الذين يعملن في شارع النيل الخرطوم المحازي للقصر الجمهوري و صادرت معدات عملهم دون ارجاعها لهن.

وأدانت الحركة الشعبية – شمال – قيادة عقار ما تعرضت له ستات الشاي ، وأعلنت عن تضامنها معهم وطالبت في بيان اطلعت عليه (صوت الهامش) المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان للتدخل العاجل لرفع الظلم عن هذه الشريحة.

هذا ودعت الحركة لتحويل القضية الي قضية رأي عام من ضمن الأجندات العليا للناشطين والقوي المعارضة لانصافهن واحقاق حقوقهن.

الي ذلك قالت هيئة محامي دارفور في بيان لها أن بائعات الشاي يكابدن من أجل كسب لقمة العيش الشريف ويتعرضن للاستهداف بواسطه النظام “المشوه”.

وأبانت الهيئة “ان النظام ينظر للمراءة بخلفية داخله المريضه فينكل بها ويشردها ويحرمها من العمل ويهدر حقوقها الدستورية”.

واعلنت هيئة محامي داوفور تضامنها معهم، ودعت لمواصلة حملة التضامن معهن بكافة الطرق والوسائل.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد