افريقيا اليوم

الرئيس أوباما يوجّه رسالة للقادة الأفارقة الشباب

تتوافد على واشنطن كوكبة تتألف من ألف من القادة الأفارقة الشباب خلال الفترة الممتدة من 1 الى 3 أغسطس لحضور القمة الرئاسية السنوية الثالثة لبرنامج واشنطن لزمالة مانديلا. وكجزء من مبادرة الرئيس أوباما للقادة الأفارقة الشباب (YALI)، سوف يتواصل هؤلاء الزملاء من خلال شبكات تربطهم بكبار رجال الأعمال والمسؤولين الأميركيين وفي ما بينهم.

إلا أن عامل الجذب الرئيسي والمثير للاهتمام سوف يكون الاجتماع الجماهيري المفتوح الذي يعقده الرئيس أوباما معهم.

بإمكان أي شخص متابعة وقائع الاجتماع العام المفتوح من خلال مشاهدة البث المباشر له على الرابط التالي: https://www.whitehouse.gov/live أو عبر موقع تويتر بمتابعة شبكة @YALINetwork اليوم الأربعاء الموافق 3 أغسطس.

أعضاء زمالة نيلسون مانديلا يهللون إعرابًا عن فرحتهم في العام 2014 عندما أعلن أوباما عن إعادة تسمية البرنامج باسم نيلسون مانديلا. (© AP Images)
أعضاء زمالة نيلسون مانديلا يهللون إعرابًا عن فرحتهم في العام 2014 عندما أعلن أوباما عن إعادة تسمية البرنامج باسم نيلسون مانديلا. (© AP Images)

استقدم برنامج واشنطن لزمالة مانديلا منذ العام 2014، ألفي شاب أفريقي إلى الولايات المتحدة لمتابعة دورة تدريبية حول المهارات القيادية مدتها ستة أسابيع. ويتم إلحاق المختارين لبرنامج الزمالة بإحدى الكليات والجامعات الست وثلاثين المشاركة في البرنامج حسب اهتماماتهم في مجالات الأعمال التجارية، أو القيادة المدنية أو الإدارة العامة. يشارك بعض الزملاء أيضًا في مجال التطوير المهني لدى منظمات غير أكاديمية.

يمثل برنامج واشنطن لزمالة مانديلا أحد جوانب مبادرة أوباما لدعم الشباب الأفارقة. وتمثل شبكة ( YALI)، وهي مجتمع افتراضي على الإنترنت، جانبًا آخر من المبادرة. وفي العام الماضي، تضاعف حجم الشبكة فأصبحت تضم 250 ألف عضو. بإمكان هؤلاء الأعضاء الالتحاق بدورات دراسية مجانية على الإنترنت تتراوح بين تغير المناخ وريادة الأعمال وصولًا إلى حقوق الإنسان. وحسبما قالوا، فإن مجموع ما حصلوا عليه من شهادات تثبت إكمالهم الدورات الدراسية، قد بلغ 130 ألف شهادة. ويشارك العديد منهم أيضًا في الحوارات الشهرية التي تجرى على الإنترنت، مع خبراء بدءًا من كاثي راسيل، سفيرة الولايات المتحدة لقضايا المرأة العالمية، وصولًا إلى وزير الخارجية الأميركية جون كيري.

يساعد كل من برنامج واشنطن لزمالة مانديلا وشبكة YALI الشباب الأفارقة وهم يعملون من أجل مستقبل أكثر إشراقًا لمجتمعاتهم المدنية ودولهم وقارتهم.

مقالات ذات صلة