افريقيا اليوم

إعلان كليمنجارو‎: أفريكانز رايزينج من أجل العدالة والسلم والكرامة‎

نحن المواطنون وأبناء أفريقيا، كجزء من حركة ” أفريكانز رايزينج “، غاضبون بسبب قرون من الاضطهاد. ندين نهب مواردنا الطبيعية والمعدنية وقمع حقوقنا الإنسانية الأساسية.
نحن عازمون على تعزيز التضامن على نطاق إفريقيا و وحدة الهدف بين شعوب إفريقيا لبناء المستقبل الذى نريده – الحق في السلم والاندماج الاجتماعي والازدهار المشترك.
في 23-24 أغسطس 2016، في أروشا، تنزانيا، اجتمع 272 من ممثلي المجتمع المدني والنقابات و النساء و الشباب و الرجال وذوي الاحتياجات الخاصة، والبرلمانيين، والمنظمات الإعلامية والجماعات الدينية، من جميع أنحاء إفريقيا والشتات الأفريقي والتزموا ببناء حركة أفريقية تقر وتعترف بهذه الحقوق والحريات لشعبنا.

وأعلن المؤتمر أن: ‎‎

1. ٔافريقیا قارة غنیة .وتلك الثروة ملك لجمیع ٔابناء الشعب، ولیست ملكا للنخبة السیاسیة والاقتصادية الضیقة. نحن بحاجة للنضال من ٔاجل التنمیة الاقتصادية العادلة والقائمة على الاندماج الاجتماعي والاھتمام بالبییٔة و رعايتھا. لدينا الحق في “حیاة ٔافضل” كما وعدت حكوماتنا.
2. يمتلك الأفارقة تراثا غنیا ومتنوعا وقويا وھذا ٔامر مھم لاسعاد ٔانفسنا وٕمعالجة الضرر الذي خلفته النيوليبرالية على إنسانيتنا والبيئة من حولنا . باعتبارك أفريقي فإن فلسفةٔ اوبونتوينبغي أن تكون مصدرفخرواعتزازلنا جميعا.
3. الشباب الأفريقي ٔاساس حاسم لبناء النجاح في قارتنا ويجب ٔان يلعب دورا محوريا في بناء “ٔافريكانز رايزينج”.
4. الشتات الأفريقي، سواء كانو نازحین من نيرالعبودية والإستعمار ٔاو كانوا جزءا من حركة الھجرة الحديثة، ھم جزء من تاريخ ٕافريقیا ومستقبلھا. ھم مخزون من المھارات والموارد والحماس الذي يجب تسخیره ودمجه في حركتنا.
5. -نحن ملتزمون بقواعد اللامركزية الادارية،والمستقبل الذي يحدده المواطن وهو ما يساعد على حشد الدعم والتضامن من أجل النضالات المحلية، وتمكين القيادات المحلية وتشجيع العمل على المستوى القاعدي ، وهو ما يسهم في بناء الحركات الاجتماعية الوطنية وفيما وراء الحدود.
6. ونحن ملتزمون ببناء حركة المواطنين فإنها يجب أن تكون مسؤولة أمام الدوائر التي نمثلها وتقوم بتطبيق أعلى معايير السلوك الأخلاقي.

بناء على ذلك، فقد عقدنا العزم أن نخلق حملة محلیة، وطنیة قارية وعالمیة تھدف إلى:

1. التوسع في مجال العمل المدني والسیاسي.
2. النضال من ٔاجل حقوق المرٔاة والحريات في المجتمع.
3. تركیز نضالنا على الحق في العدالة والكرامة.
4. المطالبة بالحكم الرشید ومحاربة الفساد والافلات من العقوبة.
5. المطالبة بالعدالة البییٔیة و المناخیة.

ندعو شعبنا ونشطائنا إلى:

الانضمام ٕالى حركة ” ٔافريكانز رايزينج ” وحشد شعبنا حول ھذه الرؤية المشتركة. تنظیم و تشبیك النضالات المحلیة تحت ھذه المظلة. حشد التضامن مع كل النضالات الإفريقیة.أن تلتزم ھذه الحركة بالسلم و العمل غیر العنیف. وأن نؤكد على حقوقنا الأصیلة كأفارقة وأن ندعو حكوماتنا والقادة ؤاصحاب المصالح والمؤسسات للإنضمام ٕالینا في تحقیق المستقبل الذي نريد تركه للأجیال القادمة.
نحن نلتزم بحشد شعبنا في ٕافريقیا من أجل إطلاق ھذه الحركة في 25 من مايو 2017، لتعمیق معنى عید التحرير الأفريقي وندعو جمیع قطاعات مجتمعنا لحشد وتنظیم الفعالیات في كل بلد ٕافريقي بما يسهم في بناء الزخم نحو التحرر الحقیقي لقارتنا الجمیلة.

مقالات ذات صلة