الأخبار

هيئة علماء السودان تفتي ببطلان دعوة نائب رئيس الوزراء السوداني للتطبيع مع إسرائيل وتطالبه بالإستغفار والتوبة

الخرطوم – صوت الهامش

أعلنت هيئة علماء السودان شبه الحكومية بطلان دعوة مبارك الفاضل نائب رئيس مجلس الوزراء القومى وزير الإستثمار، للتطبيع مع إسرائيل ، وذلك للحفاظ على المصالح القومية للبلاد على حد تعبيره .

وكان وزير الاستثمار السوداني مبارك الفاضل ، قد اعرب خلال حديثه في قناة (سودانية 24) قبل يومين، عن دعمه لإقامة علاقات دبلوماسية بين السودان وإسرائيل ، مضيفا إنه لا يرى مانعاً من التطبيع مع إسرائيل.

وقال بروفيسور محمد عثمان صالح رئيس الهيئة فى تصريح لوكالة السودان للأنباء (سونا) تعارض الدعوة مع ثوابت الامة الاسلامية ومؤتمر اللآءات الثلاث الذى عقد فى الخرطوم عام 1967م والتى تعنى ( لا تفاوض ولا صلح ولا إعتراف باسرائيل ) .
‎وأضاف مبارك المهدي في لقائه التلفزيوني قائلا إن القضية الفلسطينية “أخرت العالم العربي جدا”، مبينا أن بعض الأنظمة العربية استغلتها ذريعة وتاجرت بها.

ولفت رئيس هيئة علماء السودان أن الدواعى للحفاظ على هذه الروح الرافضة للاعتراف باسرائيل لا تزال قائمة ، وطالبت الهيئة وزير الإستثمار “بالاستغفار والتوبة”.

ووصفت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية تصريح أدلى وزير الاستثمار السوداني، ، حول تطبيع في العلاقات الثنائية بين البلدين، بأنه سابقة غير معتادة من مسؤول رفيع المستوى في السودان الذي لا يعترف بإسرائيل ولا تربطه بها علاقات دبلوماسية.

مقالات ذات صلة