الأخبار

مجلس الوزراء السوداني يقرر تمديد قرار وقف إطلاق النار لمدة 6 اشهر

الخرطوم:صوت الهامش

أعلن مجلس الوزراء السوداني الأحد تجديد وقف إطلاق النار في مناطق النزاعات سته أشهر في اول رد فعل لخطوة الغاء جزئي العقوبات الامريكية المفروضه علي السودان منذ العام 1997 .

وقرر مجلس الوزراء في جلسته الطارئة التي راسها الرئيس عمر البشير تمديد قرار وقف إطلاق النار لمدة 6 أشهر ،ودعا المجلس الي إعداد المواعين والإجراءات الكفيلة باستيعاب الآثار الإيجابية لقرار الإدارة الأمريكية بشأن رفع العقوبات عن السودان.
وقال البيت الأبيض يوم الجمعة إن الولايات المتحدة بصدد تخفيف بعض العقوبات المالية المفروضة على السودان في استجابة للتقدم الذي حققه هذا البلد في التصدي للإرهاب.
وجاء في الأمر التنفيذي الصادر من الرئيس باراك أوباما والذي نشره البيت الأبيض أن رفع العقوبات سيتأخر 180 يوما في تحرك “يستهدف تشجيع السودان على استمرار مساعيه التي بذلها خلال الأشهر الستة الماضية بشأن حقوق الإنسان والإرهاب.”

وأوضح د. عمر محمد صالح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء في تصريحات صحفية أن المجلس أشاد بدور الرؤساء العرب ومنظمات الاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية ومنظمة دول عدم الانحياز التي وقفت وساندت السودان في موقفه حتي وصل الي هذه النجاحات.
كما أشاد مجلس الوزراء باتحاد أصحاب العمل الذي مول وساند هذه الجهود التي تكللت بالنجاح.
ووجه مجلس الوزراء ببذل مزيد من الجهد لتنفيذ ما يلي السودان من إلتزامات خلال الفترة المتبقية بالشفافية المطلوبة.

وتاتي خطوة تمديد وقف اطلاق النار امتثالا للشروط الامريكية التي وضعتها لرفع العقوبات التي طالبت شروطها العمل علي السلام في السودان، ومنها وقف القصف الجوي وغارات الجنجويد في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق .

مقالات ذات صلة