الأخبار

‏واشنطن: تأجيل رفع العقوبات عن السودان 180 يوماً

واشنطن : صوت الهامش

قال البيت الأبيض اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة بصدد تخفيف بعض العقوبات المالية المفروضة على السودان في استجابة للتقدم الذي حققه هذا البلد في التصدي للإرهاب.
وجاء في الأمر التنفيذي الصادر من الرئيس باراك أوباما والذي نشره البيت الأبيض أن رفع العقوبات سيتأخر 180 يوما في تحرك “يستهدف تشجيع السودان على استمرار مساعيه التي بذلها خلال الأشهر الستة الماضية بشأن حقوق الإنسان والإرهاب.”
وبحسب مصدر ل “أسوشيتد برس” أن جزءا من العقوبات المالية سيرفع ردا على “خطوات إيجابية” من قبل السلطات السودانية في مجال مكافحة الإرهاب والتخفيف من حدة التوتر في العلاقات مع جنوب السودان والتخلي عن إيواء المتمردين من هذا البلد وتحسين الوضع في مجال نقل المساعدات الإنسانية للسكان.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن تخفيف العقوبات اليوم الجمعة، لكن السودان سيبقى على القائمة الأمريكية “للدول الداعمة للإرهاب”.

يذكر، أن الرئيس باراك أوباما مدد أكتوبر عام 2016 العقوبات المفروضة على السودان عاما آخرا، بسبب “تهديد المصالح الأمريكية” من قبل حكومة السودان.

وتفرض امريكا العقوبات الاقتصادية على السودان منذ نوفمبر 1997، بقرار تنفيذي رقم 13067 من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، بموجب القانون الأمريكي للطوارئ الاقتصادية، وتم بموجبه تجميد الأصول المالية السودانية، ومن ثم فرض حصار اقتصادي يلزم الشركات الأمريكية بعدم الاستثمار والتعاون الاقتصادي مع السودان سبب سياسات نظام البشير .

مقالات ذات صلة