الأخبار

قوات الامن تحاصر مكان إعتصام طلاب دارفور بالشيخ الياقوت ب230 سيارة والطلاب يناشدون المنظمات بالتدخل العاجل

الدويم : صوت الهامش

تحاصر قوي أمنية مدججه بالسلاح قوامها ب(243) أماكن تجمع طلاب دارفور المستقيلين من جامعة بخت الرضا بمنطقة (الشيخ الياقوت) في الحدود بين ولايتي النيل الابيض والخرطوم.

ورجحت مصادر واسعة الإطلاع في حديثها ل(صوت الهامش) ان تقوم تلك القوة بإقتحام مكان التجمع تحت أي لحظة في خطوة منها لفضه بالقوة.

وكشفت رابطة طلاب جامعة بخت الرضا في بيان تلقته (صوت الهامش) عن فشل الجهود والتفاوض مع لجنة الولاية ولجنة إدارة الازمةً علي أساس المطالب التي تم رفعها من قبل لجنة التفاوض من قبل رابطة طلاب دارفور بالجامعة .

وكان قد دفع نحو الف طالب من إقليم دارفور باستقالات جماعية من جامعة بخت الرضا رفضا واحتجاجا للسياسات العنصرية والاستهداف الممنهج الذي يتعرضون له داخل الجامعةً .

ومن ضمن شروط الطلاب المستقيلين للعودة للدراسة، ارجاء الطلاب المفصولين الي الجامعة والإسراع في تقديم المتهين في قضية الطلاب المتهمين بالقتل الي القضاء ومحاسبة الذين تسببوا في أساءت عنصرية لطلاب دارفور من ادارة الجامعة وتوفيق الوضع الاكاديمي للطلاب المتضررين من قرارات الجامعة .

وقال البيان إدارة الجامعة رفضت إصدار قرار علي إرجاع الطلاب المفصولين الي الجامعة ، مشير الي ان مدير جهاز الامن بولاية النيل الابيض اجري اتصالات وحشد قواته ، والتي تحاصر مكان طلاب دارفور في قرية الشيخ الياقوت ، مع تهديد مدير جهاز الامن لهم بحسهم .

وكشف الطلاب أنه تم الأتفاق من قبل طلاب جامعة بخت الرضا علي الوقوف بشكل مبدئي ضد أي محاولة لفك إعتصامهم السلمي لحين تحقيق مطالبهم عمليا ، بجانب رفضهم لاي وساطة لقبول شرط العودة ، دون مباشرة تنفيذ مطالبهم .

وحمل الطلاب مدير جهاز الامن مسؤولية سلامة جميع طلاب دارفور وخاصة اللجنة ، مطالبين المنظمات الدولية بالتدخل العاجل وكل القوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني بالتحرك لإنهاء ازمتهم .

وتمسك الطلاب بأن عودتهم لدارفور يجب أن تكون جماعية و أنهم لن يقبلوا بغير ذلك ، وقالوا بأنها لن تشكل خصما علي موقف الاعتصام حيث يمكن مواصلة الإعتصام في دارفور الي حين كسب قضيتهم العادلة.

مقالات ذات صلة