الأخبار

طلاب دارفور: الحكومة تدفعنا نحو الانفصال

الخرطوم :صوت الهامش

نفذت رابطة طلاب دارفور بجامعة السودان للعلوم والتكونلوجيا مجمع شمبات ،مخاطبة طلابية حاشدة، اليوم الأحد ، وذلك تضامناً مع زملائهم في جامعة بخت الرضا الذين استقالوا بصورة جماعية خلال الأيام الماضية.

وأشار المتحدثون إلى أن الانتهاكات التي تمارسها الحكومة علي طلاب وطالبات دارفور ،الغرض منها دفعهم نحو المطالبة بالانفصال، مؤكدين في الوقت ذاته أن الانفصال لم يكن خياراً مناسباً؛ بل يجب مواصلة المقاومة للإطاحة بالنظام بغية الحفاظ على وحدة البلاد.

وكانت جامعة “بخت الرضا” فصلت (14) طالبا دارفوريا في يناير الماضي ، دون تحقيقات أو إجراءت قانونية .

وفيما يخص ما آلت إليه الجامعات السودانية ،فقد ذكرت الرابطة في بيان تلقت (صوت الهامش) نسخة منه أن الحكومة حولت الجامعات السودانية إلى بؤر صراع وميادين حرب وهذا ما ادى إلي قتل العشرات من الطلاب.

وأضاف البيان إلي أن ما حدث لطلاب دارفور في بخت الرضا لم ينتهي بالفصل التعسفي ؛بل اتهمت الحكومة (9) طلاب بقتل شرطيين، وفضلاً عن اعتقال أكثر من (50) منهم واغتيال طالبتين اختناقا بالغاز المسيل للدموع الذي اطلقته الشرطة عليهم إبان أحداث الجامعة.

وطالبت الرابطة الحكومة بالتحقيق في قضية اغتيال الطالبتين وتقديم الجناة إلى المحاكمة، وإعادة الطلاب المفصولين إلي الجامعة ،ومحاسبة الأساتذة الذين وجهوا الفاظ عنصرية إليّ طلاب وطالبات دارفور.
و ناشدت الرابطة كل القبائل في دارفور بوقف القتال والاحتكام الي صوت العقل كسبيل لحل الخلافات والعيش في سلام وتسامح ، وبينت ان القتال القبلي في دارفور يخدم مآرب حكومة عمر البشير ، وناشدت المنظمات الحقوقية المحلية الإقليمية والدولية بدعم قضايا الطلاب العادلة .

مقالات ذات صلة