جنوب السودان

” سلفاكير“ يستلم قائمة ”مشار“ خاصة بتشكيل الهيكل الموحد لقوات جنوب السودان

الخرطوم ــ صوت الهامش

تسلم رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، قائمة قدمها نائبه رياك مشار، تتعلق بتشكيل الهيكل القيادي الموحد لقوات البلاد.

وتوقع المكتب الرئاسي، في بيان طالعته (صوت الهامش) أن يجتمع سلفاكير مع نائبه ومسؤول الخدمات، حسين عبد الباقي ايي اكول، وذلك لوضع الترتيبات النهائية من أجل هيكلة قيادة القوات الأمنية بالبلاد.

وإلتقى رئيس جنوب السودان، بنائبه رياك مشار تينج، بمكتبه بالقصر الرئاسى صباح السبت، حيث قدم الأخير، قائمته فيما يتعلق بتشكيل الهيكل القيادي الموحد للقوات.

وتناول اللقاء المواجهات الجارية في ولاية أعالي النيل و ولاية الوحدة حيث أمن الجانبان على ضرورة إيقاف المواجهات العسكرية، من أجل بسط السلام والمصالحة.

وقع رئيس جنوب السودان سلفا كير، الأحد الماضي، مع نائبه رياك مشار، اتفاقاً لتوحيد قيادة قوات الأمن.

ويدعو الاتفاق الذي أبرم الأحد إلى هيكل موحد للأجهزة الأمنية، بما في ذلك الجيش والشرطة، مع توزيع بنسبة 60 إلى 40 لصالح كير.

كانت الاشتباكات التي اندلعت في الأيام الأخيرة بين القوات الحكومية والقوات الموالية لنائب الرئيس رياك مشار، أثارت مخاوف من اندلاع إقتتال بين الطرفين.

ولقي عشرات الآلاف حتفهم خلال الحرب الأهلية التي انتهت باتفاقية سلام أبرمت عام 2018 جمعت بين كير ومشار في حكومة وحدة وطنية.

مقالات ذات صلة