شخصيات أفريقية

جوليوس نيريري القومية والبان آفريكانيزم

كتب عبدالعزيز يعقوب

جوليوس نيريري ، أول رئيس وزراء لتنجانيقا المستقلة وأحد مؤسسي تنزانيا ، ولد  في 13 أبريل 1922 في بوتياما ، تنجانيقا .

بدأت الحياة السياسية لنيريري في 7 يوليو 1954 عندما أصبح رئيسًا لاتحاد تنجانيقا الأفريقي الوطني (TANU) كان حزبًا قوميًا يدعو  إلى إنهاء الحكم البريطاني في تنجانيقا. نما الحزب بسرعة وبحلول عام 1960 تم انتخاب نيريري رئيسًا لوزراء تنجانيقا. في 9 ديسمبر1961 ، نتيجة لمناقشات مطولة بين نيريري والحكومة البريطانية ، مُنحت تنجانيقا استقلالها وأصبح نيريري أول رئيس وزراء لها. بعد ثلاثسنوات ، في 26 أبريل 1964 ، تفاوض نيريري على اتحاد مع زنجبار المستقلة حديثًا وأصبح رئيسًا لدولة تنزانيا المشكلة حديثًا.

ويعد الرئيس التنزاني السابق جوليوس نيريري أحد أبرز زعماء الاستقلال الوطني والتنمية الشعبية في إفريقيا وأحد القادة الأفارقة فيالقرن العشرين الذين قادوا معركة تحرير قارتهم من الاستعمار والعنصرية ، ومهدوا الطريق لأبنائها ، ولم شملها تحت راية منظمة الوحدةالافريقية.

استطاع المعلم  نيريري قيادة أكبر دولة في شرق إفريقيا وأنجز وحدة وطنية في تنزانيا ، بالرغم من وجود ما يبلغ 120 قبيلة ، تعيش عيشةبدائية ومنعزلة بعضها عن بعض ، لغويًا واقتصاديا ، كما استطاع نيريري أن يربط بينهم وجعلهم شعبًا متلاحما بشكل واحد وأصبحوا منأقوي الأمم في الساحل الشرقي للقارة الافريقية.

واليوم فإن الشعب التنزاني يتكلم لغة واحدة وهي السواحلية وتندر فيه التوترات الاثنية والعشائرية والعرقية التي تعم القارة الافريقية ، وذلكبفضل روح الأخوة التي اشاعها نيريري ، وظل أسطورة للوحدة والاستقرار والتنمية في بلاده وإفريقيا ، إلي أن ترك الحكم في سنة 1985 .

كما أقام المعلم نيريري وحدة بين تنجانيقا وزنجبار ودمجها في بلد واحد يحمل اسم جمهورية تنزانيا المتحدة ، وتكاد تكون هذه هي الوحدةالوحيدة التى تمت في افريقيا واتسمت بالاستمرارية ، كما قام بدور الوسيط في الكثير من النزاعات والصراعات في افريقيا .

خلال فترة رئاسته ، فرض نيريري الفكرة  الاشتراكية الأفريقية ، والتي نسبت إلى فكرة أنه قبل الاستعمار ، كان المجتمع الأفريقي قائمًا علىالمساواة بشكل أساسي وخالٍ من أقصى درجات الفقر والثروة. كان نيريري يرغب في العودة إلى دولة ما قبل الاستعمار وبناء مجتمع قائمعلى الاعتماد على الذات. وهكذا أعاد تأسيس اللغة السواحيلية كلغة وطنية واقترح إعلان أروشا في عام 1967 ، الذي حدد رؤيته لتنزانياالاشتراكية .

المراجع :

Julius Nyerere – the Pan-African Hero by Dr Dalaly Peter Kafumu

Julius Nyerere: from a Territorial Nationalist to a Pan African Nationalist by
Ng’wanza Kamata
Dr bouslimani Abdalrahman

مقالات ذات صلة