جنوب السودان

الحكومة والمعارضة بجوبا توقعان إتفاق هيكلة القيادة العليا ضمن بند الترتيبات الأمنية

الخرطوم ــ صوت الهامش
وقع الأطراف في جنوب السودان، على وثيقة لهيكلة القيادة العليا في جميع القوات النظامية وذلك ضمن بند الترتيبات الأمنية، إلى جانب التوقيع على خارطة طريق.

ووقع عن الطرف الحكومي مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان توت قلواك وعن الحركة الشعبية المعارضة بقيادة مشار وقع مارتن أبوجا فيما وقع عن مجموعة سوا بقيادة حسين عبد الباقي، خالد بطرس وعن حكومة السودان وقع وزير الدفاع المكلف الفريق الركن يس إبراهيم.

وشهد مراسم التوقيع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائب رئيس مجلس السيادة رئيس اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة لجنوب السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو، إلى جانب حضور النائب الأول لجمهورية جنوب السودان دكتور رياك مشار ونائب الرئيس حسين عبد الباقي، فضلًا عن حضور عدد من الوزراء والقيادات العسكرية من الأطراف الموقعة.

وقال مستشار رئيس جنوب السودان للشئوون الامنية، توت قلواك، أن الشعب كان قلقا إلا أن الأطراف استطاعت أن توحد القيادة العسكرية.

وأضاف أن للسلام ثمنا باهظ لا بد من دفعه من أجل مصلحة الشعب واستقرار البلاد.

من جانبه قال وزير الدفاع السوداني، يس إبراهيم، إن الأطراف توافقت على مقترح قدمه السودان منذ أغسطس الماضي وجرى حوله نقاش طويل.

مبينًا أن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه راعى روح ونص اتفاقية السلام المنشطة، مشيرًا إلى أنه تضمن خارطة طريق ومصفوفة زمنية للتنفيذ.

من جانبه وصف وزير المعادن ممثل الحركة الشعبية المعارضة مارتن أبوجا الاتفاق بالخطوة المهمة التي من شأنها تحقيق السلام والاستقرار للبلاد.

وأضاف أنه بعد اليوم لن تكون هناك حرب أو عدم استقرار إنما سيمضون نحو التنمية واستقرار مجتمع بلادهم.

وكانت الأطراف الموقعة، على الإتفاق ”الحكومة من جهة والمعارضة فصيلي، رياك مشار، وحسين عبد الباقي.“

مقالات ذات صلة