الأخبار

البشير يصل إلي كيجالي لحضور القمة الافريقية

الخرطوم/صوت الهامش

وصل الرئيس السوداني عمر البشير المتهم بجرائم حرب إلى كيجالي عاصمة رواندا، لحضور قمة الاتحاد الإفريقي ال 27  بعدما تلقي تطمينات  من مسؤولين روانديين بعدم اعتقاله.

وأعلنت وزيرة الخارجية الرواندية الخميس ان الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الابادة هو موضع ترحيب في رواندا حيث دعاه الاتحاد الافريقي الى المشاركة في قمته الـ27 اعتبارا من الاحد.
واكدت الوزيرة لويز موشيكيوابو في لقاء صحافي في كيغالي على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة ان رواندا لم تصادق على نظام روما الاساسي للمحكمة وبالتالي لا تتحمل “اية واجبات” ولا تتمتع “باي حق” في توقيف البشير.
وفي 2009 اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف ضد البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، ثم اصدرت في 2010 مذكرة ثالثة بتهمة الابادة، على صلة بالنزاع في دارفور غرب السودان الذي اودى بحياة اكثر من 300 الف شخص منذ 2003 وفق الامم المتحدة.
وقبيل انعقاد قمة رؤساء الدول غدا الأحد، جددت بعض الدول جهودها لمغادرة المحكمة الجنائية الدولية بشكل جماعي على الرغم من معارضة بعض الدول مثل بوتسوانا ، نيجيريا ، ساحل العاج والسنغال ، لاكن بعض هذه الدول تراجعت عن موقفها في الفترة الاخيرة .

وتعليقا على ذلك قالت إيليز كيبلر من منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية السبت ليلا إن البشير يجب أن يتواجد في المحكمة الجنائية الدولية للإجابة على تهم موجهة له، تشمل الإبادة العرقية، و”ألا يستمر في لعبة القط والفأر التي يمارسها مع المحكمة”.
قمة الإتحاد الإفريقي ستناقش أيضا الأزمة في جنوب السودان، حيث أثارت اشتباكات وقعت بين الفصائل المسلحة مخاوف من العودة إلى الحرب الأهلية. وأكدت الفوضى على هشاشة اتفاق السلام الموقع في أغسطس الماضي بين الرئيس سلفا كير وقائد المتمردين ريك مشار.
ودعا بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة الذي يحضر القمة، إلى فرض حظر على السلاح.

مقالات ذات صلة