الأخباركاريكاتير

البشير الي رواندا للمشاركة في قمة الإتحاد الافريقي

الخرطوم/ صوت الهامش

يتوجه الرئيس عمر البشير السبت الي رواندا للمشاركة في القمة الأفريقية التي تنعقد يومي الأحد والاثنين المقبلين بالعاصمة الرواندية كيغالي، بحسب مصدر لصوت الهامش .
وسبق أن شارك البشير في القمة الأفريقية بجنوب أفريقيا في يونيو 2015، بالرغم من توقيع هذا البلد على الميثاق المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، كما زار البشير أوغندا وجيبوتي خلال العام الحالي بالرغم من توقيعهما على ذات الميثاق.
وقالت المحكمة الجنائية الدولية، أمس الثلاثاء، إنها أحالت حكومتي أوغندا وجيبوتي إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لتقاعسهما عن اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير أثناء وجوده على أراضيهما.
ويملك مجلس الأمن الذي أحال قضية دارفور إلى المحكمة في 2005 سلطة فرض عقوبات على أوغندا وجيبوتي بشأن القضية.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أمرين باعتقال البشير في عام 2009 وعلى 2010 لاتهامه بجرائم حرب وإبادة جماعية في دارفور .وحضر في مايو الماضي الرئيس عمر البشير حفل تنصيب الرئيس اليوغندي يوري موسفيني وطالبت المحكمة الجنائية وجهات عديدة باعتقاله الا أن كمبالا رفضت ذلك .
وأعلن الرئيس الرواندي” بول كاجامي” في مايو الماضي ، أن بلاده لن تعتقل الرئيس السوداني عمر البشير أثناء مشاركته في قمة الاتحاد الأفريقي المقرر عقدها في يوليو المقبل في العاصمة الرواندية كيغالي.

وقال “كاجامي”: إن الرئيس السودانى عمر البشير مرحب به في كيغالي في أي وقت، وسيكون حرا في بلده الثاني، ولن نستجيب لدعوات المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه، ولن نسمح باتخاذ أي إجراء من هذا النوع ضده.

والجدير بالذكر أن رواندا ليست دولة عضو في محكمة الجنايات الدولية لكنها لديها التزام بالتعاون مع المحكمة.

مقالات ذات صلة