الأخبار

الانتربول بالسودان: الحكومة إتخذت إجراءات حظر ضد (3) آلاف و(300) سوداني عادوا من إسرائيل

 

الخرطوم: صوت الهامش

 

كشفت مدير إدارة الانتربول بالسودان عن قيام الحكومة السودانية بإتخاذ إجراءت حظر ضد اكثر من 3 من السودانيين الذي عادوا من دولة إسرئيل .

وكان الآلآف من السودانين والاثيوبين والاريترين بدوا رحلة مشوارهم الى اسرائيل قبل اكثر من عشرة سنوات هربا من الفقر والحروب وبحثا عن فرص العمل وطلبوا اللجوء.

وأجبرت إسرائيل بعض طالبي اللجوء من السودانيين وجنسيات أخرى على العودة الى افريقيا رغم اعتراض منظمات حقوقية اسرائيلية على ذلك باعتبار “ان إعادتهم الى السودان او افريقيا تمثل خطرا على حياتهم”

وقال مدير إدارة الانتربول بالسودان العقيد معاوية صديق في حوار مع صحيفة السوداني الصادرة بالخرطوم، أمس (ألاربعاء) أن ،”هناك (3) آلاف و(300 ) شخص قدموا من إسرائيل ، تم إتخاذ إجراءات حظر ضدهم، وتشكيل لجنة أمنية وعدلية، أعدت تقريرا بشأنهم ، وتم رفعه للجهات المعنية ، للنظر فيه”.

لم تمنح إسرائيل حق اللجوء للغالبية العظمى من السودانيين، باستثاء معتصم على والذي يعتبر اول سوداني يتم منحه اللجوء السياسي في أسرائيل وذلك قبل اكثر من 4 شهور.

وفي سياق ذات صلة قال مدير ادارة الانتربول أن عدد الأشخاص المبعدين من كل دول العالم إلى السودان — منذ بداية العام الحالى وحتى الآن — بلغ 5749 شخصا، وذلك لأسباب مختلفة، تتعلق بطريقة دخول أى دولة أو لخلافات العمل أو قوانين الإقامة وغيرها.

وأضاف أن عدد الأشخاص الملاحقين عبر الانتربول بلغ 96 شخصا، مطلوبين لدى دول عربية وأفريقية، موضحا أن المدعى العام السودانى وجه طلبات لاسترداد 71 شخصا، بينهم 63 فردا من دول عربية، و8 أفراد من دول أجنبية ، كما أصدر الانتربول 45 نشرة حمراء، لاسترداد أشخاص بالدول الأخرى.

مقالات ذات صلة