الأخبار

أستئناف جلسات محاكمة قساوسة جبال النوبة بمحكمة الخرطوم وسط اليوم

 

الخرطوم: صوت الهامش

 

تستأنف صباح اليوم(الاثنين) بمحكمة جنائيات الخرطوم وسط جلسات محاكمة المتهمون القساوسة وصحفي من دولة التشيك بالاضافة متهم آخر .

وكان القاضي أجل جلسات المحكمة اكثر من ثلاثة مرات خلال الشهر الماضي في القضية التي يواجه فيها المتهمون 8 تهما تصل الى الاعدام.

وأعتقل جهاز الامن القسيسان كوة شمال وحسن ابراهيم وعبدالمنعم عبدالمولى بالاضافة مواطن تشيكي يدعى بيتر جاسيك العام الماضي وظل القساوسة في سجون الامن لاكثر من عام قبل يتم تقديمهم الى المحكمة في مايو الماضي.

و عقدت المحكمة تلاثة جلسات في القضية وقال المتحري في القضية المستشار عبد الرحمن محمد عبد الرحمن أمام قاضي محكمة الخرطوم وسط إن الشاكي أبلغ بموجب عريضة لنيابة امن الدولة أن “المتهمين يقومون بأنشطة استخباراتية و توثيق ادعاءات لحالات إبادة وقتل لمدنيين وحرق لقرى، بجانب ادعاءات لتعذيب المسيحيين في السودان ويقدمون الدعم المادة للحركة الشعبية-شمال في جنوب كردفان.”

ويواجه المتهمين تهما بتفويض النظام الدستوري واثارة الفتنة الدينية واثارة الحرب ضد الدولة والتجسس بالاضافة الى تهم أخرى تصل عقوبة اغلبها الى الاعدام.

ووجهت منظمة حقوق الانسان والتطور نداءا الى بابا الفاتيكان بوب فرانسيس للتدخل لاطلاق سراح القساوسة المسيحين الذين تجري محاكمتهم بالخرطوم

وقال بشرى قمر المدير التنفيذي لمنظمة حقوق الانسان والتطور في حديثه لصحيفة (ريليجن نويس سرفرس ) : (اننا نناشد بابا الفاتيكات بوب فرانسيس بالتدخل لإطلاق سراح القساوسة المحتجزين بالخرطوم”.

وأضاف : “نامل ان تكون جهود الفاتيكان في قضية القساوسة مثل الجهود التي بزلتها وأدت لإطلاق سراح مريم ابرار “والتي ادانتها محكمة بالخرطوم قبل أكثر من سنتين بالردة وحكم عليه بالاعدام قبل ان يتم إطلاق سراحها بعد ان وجدت القضية اهتماماً كبيرة من المجتمع الدولى وتصدرت عناوين الصحف العالمية.

بينما أعتبر ناشطين ومنظمات حقوقية التهم الموجهه الى المتهمون “كيدية” وتاتي في اطار التضييق على المسيحين بالسودان .

وقال احمد الزبير الباحث في مركز أمنيستي انترناشنول في تعليقه على محاكمة القساوسة لذات الصحيفة : إن النظام باكمله في السودان يعمل ضد المسيحيين . ونوه الى ان المحاكمات التي تجري للقساوسة هي “المعاملة الجديدة التي ينتهجها النظام للذين لايرغب بهم”.

مقالات ذات صلة