الأخبار

العفو الدولية تطالب السودان بوقف عمليات القتل ضد المتظاهرين ومحاسبة المسؤولين عنها

لندن _ صوت الهامش

طالبت منظمة العفو الدولية على لسان نائب مدير المنظمة لشرق أفريقيا “سيف ماغانغو” بضرورة وقف عمليات القتل التي لا يمكن تبريرها ضد المتظاهرين العزل.

جاءت تلك المطالبة على خلفية مقتل 9 متظاهرين خلال الإحتجاجات التي ضربت مختلف أرجاء البلاد، إعتراضاً على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.

كما طالبت المنظمة بوضوح إجراء تحقيق مستقل وفعال في هذه الأحداث، مع وجوب تقديم جميع المسؤولين عن الاستخدام غير الضروري أو المفرط للقوة ، بمن فيهم أولئك الذين يتحملون مسؤولية القيادة ، إلى العدالة.

وقال “ماغنغو”: “يجب على الحكومة أيضاً أن تفرج فوراً ودون قيد أو شرط عن جميع المعتقلين بسبب ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع”.

وأضافت المنظمة في بيانها الذي اطلع عليه “صوت الهامش ” أنه من الضروري أن تعالج الحكومة الأسباب الجذرية للتدهور السريع في الأوضاع الاقتصادية في البلاد بدلاً من محاولة منع الناس من ممارسة حقهم في الاحتجاج على الصعوبات المتزايدة التي يواجهونها.

وتجدر الإشارة إلى أن “السودان” تواجه حالياً أزمة اقتصادية حادة، أدت إلى ارتفاع تكاليف الوقود والكهرباء والنقل والغذاء والدواء مما أدى إلى احتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

ومنذ ال 14 من ديسمبر، شارك عشرات الآلاف من السودانيين في الاحتجاجات في مناطق مختلفة من البلاد .

وفي السياق ذاته، أطلق ضباط الأمن الأربعاء والخميس النار على المحتجين لتفريقهم، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص في “القضارف” ، وشخص واحد في “بربر ” واثنان في “كريمة”.

كما قطعت الحكومة الإنترنت منذ 20 ديسمبر، في محاولة أخرى لوقف الاحتجاجات.

مقالات ذات صلة