الأخبار

يونيتامس تناقش مع ممثلي اعتصام معسكر زمزم قضايا حقوق الإنسان وحماية المدنيين

الخرطوم ــ صوت الهامش

ناقشت بعثة يونيتامس ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالسودان مع أعضاء من مجتمع بمعسكر زمزم للنازحين، الواقع 12 كلم جنوب الفاشر بشمال ‎دارفور وكذلك بممثلي لجنة الاعتصام بالمعسكر، القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان وحماية المدنيين بما في ذلك الشواغل الإنسانية.

 

واعتصم المئات من نازحي معسكر، احتجاجاً على الانتهاكات التي ترتكبها المليشيات المسلحة بالمعسكر الذي يأوي الآلاف من ضحايا الحرب.

 

وتسبب الاعتصام في إعاقة المركبات العامة وشاحنات النقل المتجهة إلى ولايات جنوب ووسط وغرب دارفور عبر طريق الإنقاذ قطاع ”الفاشر – نيالا.“

 

على خلفية الاعتصام، اجتماع حكومة الولاية وحكومة إقليم دارفور، مع قيادات الاعتصام بحضور لجنة أمن شمال دارفور والإدارات الأهلية.

 

 

وقال وزير الصحة في حكومة إقليم دارفور.

 

وتوصل المجتمعون لاتفاق مع المعتصمين الأمر الذي أدى إلى فتح الطريق المؤدي لولايات جنوب ووسط وغرب دارفور لانسياب البضائع.

 

وتعهد حاكم شمال دارفور نمر عبد الرحمن، بنشر قوات أمنية بشكل كافي لتأمين المعسكر ومزارع النازحين إضافة إلى تشكيل لجنة لمعالجة القصور في المؤسسات التعليمية والصحية وتوفير المياه الصالحة للشرب.

 

 

ونوه إلى أن النيابة العامة والشرطة التزمت بفتح بلاغات حول الجرائم التي ارتكبت مؤخرًا ضد النازحين بعد ترفيع نقطة المخيم لقسم شرطة وتعيين وكيل نيابة دائم يتولى متابعة القضايا المتعلقة بفتح البلاغات وتحقيق العدالة للمتضررين.

 

فيما إلتزمت حكومة الإقليم بصيانة المؤسسات الخدمية وتأهيل مراكز الشباب والمرأة بعد أن تبرع بمبالغ مالية.

 

مقالات ذات صلة