الأخبار

القائم بالاعمال الامريكي : رفع أسم السودان من قائمة الارهاب يحتاج الي بذل جهود من قبل الحكومة السودانية

الخرطوم: صوت الهامش

قال القائم بإعمال السفارة الأمريكية لدي السودان استيفن كوتيس ان قرارا رفع أسم السودان من الدول الراعية للارهاب يحتاج من الحكومة السودانية بذل جهود أخري ، مشيدا بالتعاون والتنسيق الأمني بين البلدين.

وأعلن القائم بإعمال السفارة الأمريكية ، ان رفع العقوبات الأمريكية التجارية عن السودان هي قرارات فورية وستسري عمليا أعتبارا من صباح غد الثلاثاء .
وخففت الولايات المتحدة يوم الجمعة،  “بعض العقوبات المالية، التي تفرضها على السودان منذ نحو 20 عاما”. وقال البيت الأبيض في بيان إن “إدارة الرئيس باراك أوباما، قررت البدء بتخفيف العقوبات بعد 180 يوما”
وجاء في الأمر التنفيذي الصادر من الرئيس باراك أوباما والذي نشره البيت الأبيض أن رفع العقوبات “يستهدف تشجيع السودان على استمرار مساعيه التي بذلها خلال الأشهر الستة الماضية بشأن حقوق الإنسان والإرهاب.”

وابدي القائم بالأعمال ارتياحه وسعادته لقرار بلاده رفع الحظر عن السودان وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر السفارة بالخرطوم بعد ظهر اليوم أن الحكومة السودانية باتت علي شراكة مع الحكومة الأمريكية في مكافحة الإرهاب ، مشيرًا الي ان قرار رفع الحظر الامريكي أستند علي الأمر التنفيذي من الرئيس اوباما والرخصة العامة وقرار وزارة التجارة الأمريكية ، وأضاف ان القرار يحمل كافة الميزات الاقتصادية والتجارية للحكومتين السودانية والأمريكية وشركات القطاع العام والخاص وشركاء امريكا الدوليون.

وقال استيقن كوتيس ان القرارات ستمكن السودان من إستخدام ودائعه لدي البنوك الأمريكية وإبرام العقودات ومشروعات الاستثمار في مجال النفط والمعادن وكل القدرات التي يتمتع بها السودان ، وعدد القائم باعمال السفارة الامريكية ميزات قرار وقف العقوبات علي السودان وقال انها ستفتح الطريق للتعاون وتحسين وتطور العلاقات بين الخرطوم وواشنطون.

مقالات ذات صلة