الأخبار

الخرطوم تعرب عن أسفها للتحذير الأمريكي لرعاياها من السفر للسودان

الخرطوم:صوت الهامش

‏‎أعربت الحكومة السودانية عن أسفها للتحذير الذي أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية (الخميس) لرعاياها من السفر والتنقل بين إقليم دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان بزعم وجود تهديد للإرهاب والنزاع المسلح والجرائم العنيفة.

ولفتت الخارجية الأمريكية في بيانها ،إنه على المواطنين الأمريكيين أن يتجنبوا السفر إلى ولايات دارفور وولاية النيل الأزرق وولاية جنوب كردفان؛ وأن يعيدوا النظر بعناية قبل التخطيط للسفر إلى مناطق أخرى من السودان.

وقالت الخارجية السودانية في بيان إطلعت عليه (صوت الهامش) ، أن التحذير اتسم بعدم الدقة والتناقض مع الإقرار الأمريكي بالتقدم في مسار مكافحة الإرهاب ضمن خطة المسارات الخمسة ، والتصريحات والإشادات العديدة بجهود السودان الكبيرة في مكافحة الإرهاب والتي قالت صدرت عن كبار المسؤولين عن الأجهزة الأمريكية المختصة.

وعزت الخارجية الأمريكية ذلك التحذير إلى مخاطر الإرهاب والنزاع المسلح وجرائم العنف. ونبهت الخارجية إلى أن قدرة سفارة الولايات المتحدة على تقديم خدمات خارج العاصمة السودانية الخرطوم هي قدرة محدودة للغاية.

وأوضحت  الخارجية السودانية أن التحذيز جاء في توقيت يشهد فيه السودان أجواءاً سياسية وأمنية إيجابية حظيت خلال الأسابيع الماضية بإشادة ودعم صريحين من العديد من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية ،فضلاً عن زيارات مشهودة قام بها المبعوث الأمريكي للسلام في السودان وجنوب السودان والعديد من المسؤولين الأمميين والأوروبيين ، إلي مختلف ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأكدت الخارجية التزام السودان ودعوته للشركاء الدوليين لمزيد من الجهد في محاربة الإرهاب وتعزيز الأمن الإقليمي لإثبات وتقوية إلتزاماتهم عبر آليات العمل والحوار خدمةً لمصالح جميع الأطراف وترسيخ الأمن والسلم الدوليين.

ودعت الوزارة نظيرتها الأمريكية إلي مراجعة بيانها وتحذيراتها السالبة وأن تسعي لمواصلة دورها في دفع عملية الحوار الثنائي الإيجابي رفيع المستوي من أجل إستكمال تطبيع علاقات البلدين خدمةً للمصالح العليا للشعبين الصديقين.

وكانت واشنطن أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري عن رفع عقوبات اقتصادية استمرت زهاء 20 عاما عن كاهل حكومة السودان؛ فيما لم يزل السودان على القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب منذ عام 1993.

هذا وأكدت الخارجية السودانية قدرة أجهزتها العسكرية والأمنية على توفير أقصى درجات الحماية والأمن لزوار البلاد .

مقالات ذات صلة