الأخبارجنوب السودان

منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في جنوب السودان يطالب بإنهاء الهجمات ضد المدنيين وعمال الإغاثة

نيويورك: صوت الهامش

دعا منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في جنوب السودان، سيرغي تيسوت، إلى إنهاء فوري للهجمات ضد المدنيين وعمال الإغاثة في جنوب السودان في ظل استمرار أعمال النزاع في البلاد.

جاءت دعوة تيسوت متزامنة مع الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني؛ وقال المسئول الأممي -في بيان للمنظمة واطلعت عليه (صوت الهامش)، “ما زلنا نشهد هجمات متزايدة ومتعمدة وغير مبررة تستهدف مدنيين وعمال إغاثة في جنوب السودان… ونحن ندعو الجماهير إلى تدشين حملة عمل موسعة تحت اسم (المدنيون وعمال الإغاثة #ليسو هدفًا)”.

وأضاف تيسوت “عندما يواجه عمال الإغاثة تهديدا أو هجوما، فإن ملايين البشر المعرضين للخطر ممن يحتاجون غذاء وخدمات صحية ومياه نظيفة وتغذية وخدمات تعليمية – يُحرَمون من الحصول على مساعدة هم في مسيس الحاجة إليها”.

وشدد تيسوت “لكي نواصل هذه الخدمة المتفانية لشعب جنوب السودان، فإننا ندعو كافة الأطراف المسلحة إلى وقف استهداف عمال الإغاثة والمدنيين وإلى عمل ما بوسعهم من أجل حمايتهم”.

ولا تزال جنوب السودان، إحدى أكثر الأماكن خطورة على عمال الإغاثة؛ ومنذ اشتعال الصراع في ديسمبر 2013، لقي ما لا يقل عن 82 عامل إغاثة مصرعهم بينهم 15 عاملا خلال العام الجاري 2017، ومعظمهم جنوب سودانيين، بينما كثيرون مفقودين أو معتقلين؛ وعادة ما يتعرض عمال الإغاثة إلى أفعال المضايقات والتخويف بينما مرتكبوا تلك الأفعال يفلتون من العقاب.

مقالات ذات صلة