الأخبار

مجلس تحرير الحركة الشعبية بإقليم جبال النوبة : لا تفاوض مع النظام قبل انعقاد المؤتمر القومي

كادوا:صوت الهامش

نفي مجلس تحرير إقليم جبال النوبة حدوث شلل او إنشراخ في جسم الحركة الشعبية قطاع الشمال عقب سحب الثقة عن الامين العام للحركة ياسر عرمان وسحب ملف التفاوض عنه.

وكان مجلس التحرير قد اصدر بيان سحب الثقة عن الامين العام للحركة ياسر عرمان بجانب سحب ملف التفاوض والعلاقات الخارجية والتحالفات السياسية واعتمد المجلس في ختام اجتماعاته التي انتهت اليوم (السبت) حق تقرير المصير لشعب جبال النوبة باعتباره حق وفقا للقانون والمواثيق الدولية.

وقال نائب رئيس المجلس قاضي عمر رامبوي لـ(صوت الهامش) عقب إنتهاء الاجتماع  ، بان المجلس يستمد شرعيته في ظل غياب مجلس التحرير القومي مؤكدا بان القرارات التي اصدرها المجلس ذات بعد قومي تشمل جبال النوبة والنيل الازرق بناء علي لوائح المجلس وفقا للدستور والقانون .
وقال “رامبوي” أن المجلس اغلق الباب امام اي تفاوض مع الحكومة ما لم يتم ترتيب البيت الداخلي للحركة وعقد المؤتمر العام الاستثنائي في غضون شهرين .

وكان الاتحاد الافريقي  رهن حل المشاكل الداخلية التي تشهدها الحركة الشعبية / شمال لاستئناف المفاوضات حول قضايا المنطقتين.
وقال محمود كان رئيس مكتب اتصال الاتحاد الافريقي بالسودان ل(صوت الهامش) ،انهم ينتظرون بعض الوقت حتي تعالج المشاكل الداخلية التي تشهدها الحركة الشعبية ومن ثم النظر في إمكانية المفاوضات حول قضايا المنطقتين ، بيد انه اكد علي وجود تواصل بين جميع الاطراف سوي كان في الخارج او في المعارضة.

واكد نائب رئيس المجلس “رامبوي” بان كل مؤسسة الاقليم تقف خلف نائب رئيس الحركة عبدالعزيز الذي اعتمدته كمرجعية نهائية لقضايا الاقليم وفوضته بأن يتحدث باسمها وأبان “ان علي رئيس الحركة مالك عقار اجراء اللازم عقب صدور القرارات التي اصدرها المجلس” .

وكان نائب رئيس الحركة الشعبية عبدالعزيز الحلو قد دفع باستقالته منذ بداية مارس الجاري واتهم رئيس الحركة والامين العام بالإضرار بالجيش الشعبي عقب تقديمهم تنازلات في ملف التفاوض، وقال الحلو في خطاب إسقالته بانه لن يستطيع العمل مع قيادة الحركة الحالية في ظل تآكل عنصر الثقة فيما بينهم.

مقالات ذات صلة