الأخبار

الحركة الشعبية تطالب بتحقيق دولي في أحداث مقتل رعاة الحوازمة

جبال النوبة: صوت الهامش

طالبت الحركة الشعبية لتحرير السودان بإقليم جبال النوبة بتحقيق دولي على حادثة “الحجيرات” بجنوب كردفان التي راح ضحيتها 7 أشخاص وجرح اخرين ونهب مواشيهم .

ولقي 7 رعاة يتبعون لقبيلة الحوازمة مصرعهم يوم “الجمعة” الماضي فيما أصيب اخرين بجروح علي يد مسلحين بمنطقة (الحجيرات) شرقي محلية كادقلي جنوبي كردفان

وجدد سكرتير الاعلام والمعلومات والناطق الرسمّي باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان بإقليم جبال النوبة جاتّيقو أموجا دلمان في بيان تلقته “صوت الهامش” على ، التزام الحركة الشعبية بكل التحالفات التي تمت والعمل علي حمايتها والمحافظة عليها كاشفاً عن ان نظام الخرطوم يخطط لضرب النسيج الأجتماعي بجنوب كردفان وجر القبائل الي الحرب بالوكالة، الا أن مساعيه باءت بالفشل الزريع .
وقال “جاتيقو” ان الحركة الشعبية نجحت في إقامة أكبر تحالف للمهمشين من خلال التعاون والتواصل بين قبائل النوبة التي تقطن مناطق سيطرة الحركة الشعبية وعدد من القبائل العربية التي تقطن مناطق تقع تحت سيطرة النظام، الامر الذي جعل مسارات الرعي رغم الحرب مفتوحة أمام الرعاة من القبائل العربية، بينما شكلت القبائل العربية مسارات آمنة للعبور .

وأضاف “جاتيقو” ان النظام حاول كسر هذا التواصل في فبراير 2014م بواسطة مليشيات ” حمدتي”، ولكنه فشل إيضا في مساعيه التخريبية عبر سياسة (فرق تسد)، وأتجه لسياسة جديدة وهي تكوين مجموعات مسلحة تتبع مباشرة الي جهاز الامن والمخابرات في الخرطوم، بحسب المعلومات التي توفرت لديهم.

وأكد “جاتيقو” بان الحركة الشعبية ليس لديها اي تواجد عسكري في المنطقة التي ارتكبت فيها الحادثة ، مشيرا الي ان كل هذه الجرائم تمت في مناطق سيطرة النظام، لافتاً الى انهم لديهم تحالف أستراتيجي مع كافة قبائل الهامش السوداني، وهم من يمدونهم بالمعلومات والمقاتلين والمؤن، وليس من مصلحتهم الإساءة لإحد دعك عن قتل ، مطالباً بلجنة تحقيق دولية، تصل مواقع الجريمة، وتحدد الجناة وملابسات مقتل المجني عليهم.

وأرسل “جاتيقو” عبر البيان تعازي الحركة الشعبية لأسر القتلة الأبرياء من الراوقة بصفة خاصة ولمجلس شوري قبيلة الحوازمة بصفة عامة مجدداً التزامهم التام بكل التحالفات التي تمت والعمل علي حمايتها والمحافظة عليها.

مقالات ذات صلة