ثقافة وفنون

إمتثال محمود تصف مأساة دارفور وتفوز ببطولة الشعر الدولية

 النابغة العلمية والأدبية الدكتورة: إمتثال ابراهيم محمود الامام
صوت الهامش تقرير – امل الشيخ
إمتثال محمود أو ” إيمي محمود” كما تعرف إعلاميا في أميركيا هي البطلة الحالية لبطولة الشعر الدولية الفردية الكبرى (World Poetry Slam ) أو iWPS)) وهي فتاة سودانية أميركية من دارفور ولدت بمدينة الفاشر في العام 1993 و هاجرت أسرتها إلي اليمن ثم أميركيا في العام 1998 فوالدها طبيب جراح وهو الدكتور إبراهيم الإمام ووالدتها الدكتورة أميرة تبن أخصائية لمعامل الطبية وهما من أقدم النشطاء في الحقلين السياسي والإنساني في قضية دارفور في أميركيا .
تعود الأسرة بإستمرار وطنهم السودان سواء في الخرطوم أودارفور في الإجازات وكانوا شهود على جانب من المآسي التي حدثت لأهلهم واقاربهم في دارفور مما خلق للإطفال وعي كامل بجذورهم ومشاكل بلدهم وهو ما شكل وجدانهم الأدبي ، وإرتباطهم بالوطن كان له الأثر أيضاً في اللغة العربية والتنشئة الدينية المعروفة لأهلنا في دارفور .
فعلى المستوى الأدبى ظهر نبوغ إمتثال الشعري مبكراً فكانت المذابح التي حدثت لأهلها وذويها هي محور أعمالها أعمالها الأدبية و فازت بالعديد من الجوائز الأدبية
شاركت في مسابقة الشعر الدولية الفردية ” العريقة ” iWPS), ) في 2013 وحصلت على مركز متقدم ثم شاركت في نسختها الأخيرة في واشنطون دي سي في إكتوبر الماضي مع 96 متسابقاً من حول العالم وأحرزت تلك البطولة . وكانت مشاركتها عبر ثلاثة قصائد “رصاصات” ” وناس مثلنا” والقصيدة الأخيرة التي ألفتها قبل لحظات من النهائي ” أمي ” عن أمها وجدتها ونساء دارفور وكانت أمها في تلك الأثناء في السودان في دارفور لوفاة لجدها .
إختارتها بي بي سي ضمن برنامجها 100أمراة مؤثرة حول العالم للعام 2015 في ديسمبر الماضي ، كما كانت إمتثال أصغر الشخصيات الإسلامية المؤثرة التي حضرت إحتماع المائدة المستديرة مع الرئيس أوباما خلال زيارته الشهيرة لمسجد بالتيمور بولاية مريلاند الشهر الماضي
تشارك إمتثال في العديد من المنتديات الأدبية والسياسية على مستوى ألولايات المتحدة وأصبحت وجه إعلامي مالوف فقد أجرت معها وتناقلت أخبارها العديد من وسائل الإعلام في أميركا وحول العالم .
تدرس إمتثال حاليا في جامعة ييل العريقة و سبقتها شهرتها الأدبية للجامعة فبمجرد إلتحاقهاهناك ألتحقت بمجموعة Oye الشعرية و أسست فريقاً للشعر بالجامعة (Yale Slam Team وهي تقوده الآن وتقوم بالمساعدة في تدريبه .
أما في مجال العلوم فقد ظهر تميّز إمتثال منذ صغرها وأدناه جانب من إنجازاتها في العلوم :-
– 2008: (في الرابعة عشر ) فازت بالمركز الثانى وميدالية فضية فى الرياضيات بين طلاب المتوسط فى مسابقة دالوير فاللى للعلوم.
– 2009: حصلت على المركز الأول والميدالية الذهبية فى الرياضيات بين طلاب الثانوى على مستوى أميركيا .
– 2010 حصلت المركز الثاني على مستوى الولايات المتحدة في مسابقة العلوم التي تنظمها لجنة جائزة جورج واشنطن عبر بحثها الرفيع عن البكتريا القولونية
– 2011 حصلت المركز الأول في مسابقة العلوم عبر بحثها المتميّز حول تأثيرات سموم الأرسينات في زيادة حالات الإجهاض عند النساء الحوامل و مواصلة لنفس البحث فازت به على مستوى الولاية المتحدة في العلوم للعام 2012 أيضاَ .
– 2011 كانت ضمن الخمسة على مستوى الولايات المتحدة الذين فازوا بمنحة “ليونور أنينبيرغ” الدراسية المرموقة وهي منحة تغطي الرسوم الدراسية وكل المصاريف الأخرى لكل الصف الاول من الجامعات الأمريكية مثل هارفارد ، جونهوبكنز ، وييل ، وإختارت إمتثال جامعة ييل لدراسة الطب تواصل الآن في ابحاث العقم والأحياء الجزيئية في الجامعة .
تجدر الأشارة إلي إن والدتها الدكتورة أميرة تبن أيضاً شاعرة بعامية دارفور “حكامة” – وشقيقيتها الصغرى (آفاق ،1996) المعروفة بـ “Thefo” هي أيضاً شاعرة وكاتبة مسرحية فازت سنتين على التوالي بالكتابة المسرحية على مستوى الولاية المتحدة
بخلاف الشعر والأدب الذي تكتبه الشقيقتان باللغتين العربية والإنجليزية فلهما نشاط قوى في قضايا دارفور و إتحادات السود وإتحاد العرب والمسلمين ، وتدرسان اللغة العربية للجاليات .

مقالات ذات صلة