أخبار السودانالأخبار

حكومة السودان لأمريكا: البلاد تشهد استقرارا وإستباب في الأمن

الخرطوم ــ صوت الهامش

قال وزير الخارجية السوداني، المكلف عمر قمر الدين، للقائم باعمال الولايات المتحدة الامريكية، إن بلاده تشهد استقرارا واستتباب في الأمن،‏ وقدَّم شرحاً حول سير المفاوضات وموقف السودان حول سد النهضة.

ولفتت الخارجبة أن الوزير قدم ، شرحاً حول جهود الحكومة السودانية فى إحلال السلام وتحقيق الاستقرار في إقليم دارفور وكافة ،مناطق النزاع، مؤمناً علي كفالة الحريات وحق التعبير السلمى لكافة المواطنين. والعمل على تعزيز حكم القانون وهيبة الدولة.

وتشهد عدد من ولايات السودان ،صراعات قبلية خلفت مئات القتلى والجرحى،وإزدادت حدة الصراع غضون هذه الأيام . بجانب انتهاكات واسعة النطاق تقوم بها المليشيات المُسلحة في دارفور وجنوب كردفان ، حيث فشلت الحكومة الانتقالية في وضع حدا لها .

وأشار قمر الدين في بيان ٱطلعت عليه (صوت الهامش)، إلى قيام الورشة المشتركة المزمع عقدها بين الحكومة مع بعثة اليونيتامس حول حماية المدنيين.

وإلتقى وزير الخارجية، عمر قمر الدين، اليوم الإثنين، القائم باعمال الولايات المتحدة الأمريكية بالخرطوم، براين شوكان، وإستعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وأمنا على ضرورة استئناف المرحلة الثالثة من الحوار ”السوداني الأمريكي“ فى أقرب وقت والتنسيق والترتيب له عبر القنوات الدبلوماسية.

‏من ناحيةٍ أخري، أبدى السيد الوزير المكلف تحفظه على بيان السفارة الأمريكية بالخرطوم حول التحذيرات الأمنية لرعاياها بالخرطوم.

وكانت الخارجية الأمريكية أصدرت تحذيرا لرعاياها لإعادة النظر في السفر للسودان بشأن احتمال حدوث جرائم خطف، ونهب مسلح وسطو على المنازل والسيارات.

‏من جانبه، عبر القائم بالأعمال الأمريكي، عن موقف بلاده الداعم للحكومة الانتقالية ودعم التحول فى السودان، معرباً عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون بين البلدين.

مقالات ذات صلة