الأخبار

الحرب بين الجيش والدعم السريع تدخل يومها الـ (26) مع استمرار الاشتباكات العنيفة

الخرطوم ــ صوت الهامش

دخلت الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع يومها الـ 26 في الوقت الذي لم تتكشف فيه عن نتائج المحادثات التي بدأت الأسبوع الماضي في جدة بالسعودية.

 

وشن الطيران الحربي عدة هجمات ضد مليشيات الدعم السريع في الخرطوم والخرطوم بحري وامدرمان، غير أن المليشيات تحاول التصدي لها بالمضادات الأرضية.

 

وقال أحد سكان أمدرمان شمال غرب الخرطوم لوكالة فرانس برسد : ”أيقظتنا الانفجارات ونيران المدفعية الثقيلة.“

 

وتحدث شهود آخرون خلال الليل في مناطق متفرقة من العاصمة عن دوي انفجارين كبيرين في أنحاء المدينة التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة.

 

وأرسل كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، مفاوضين إلى السعودية السبت لإجراء مناقشات تمهيدية “فنية” فقط حول الممرات المؤمنة للمساعدات الإنسانية، لكن حتى الآن لم يصدر أي إعلان في جدة على البحر الأحمر حيث تجري المحادثات.

 

وغادر مفوض الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث جدة التي كان قد وصلها الأحد، وقد اقترح على الطرفين الالتزام بـ”ضمان مرور المساعدات الإنسانية” عبر إعلان مبادئ، بحسب الأمم المتحدة

 

ومنذ بدايته في 15 أبريل، أدى النزاع إلى سقوط أكثر من 750 قتيلاً وخمسية آلاف جريح.

 

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 150 ألف لجأوا إلى الدول المجاورة بينما يتجاوز عدد النازحين داخليًا في السودان الآن 700 ألف شخص أي أكثر من ضعف العدد الذي تم تعداده قبل أسبوع وهو 340 ألفًا.

مقالات ذات صلة