الأخبار

‎آلاف السودانيين بمدن وعواصم أوروبية يتظاهرون تنديدا بإستخدام الأسلحة الكيميائية في دارفور

‎أروبا : صوت الهامش

تظاهر نحو 3 الف من السودانيين  بمدن وعواصم  أوروبية تنديدا بإستخدام نظام البشير أسلحة كيميائية في دارفور واستمراره في جرائم الإبادة الجماعية في الاقليم.
‎وطالب المتظاهرون بتكوين لجنة تحقيق دولية في إستخدام الحكومة السودانية لأسلحة كيميائية في دارفور وطالبوا كذلك بوقف الإبادة الجماعية وتنفيذ أمر القبص الصادر من المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير .
‎وشارك في  المظاهرات عدد من قادة الحركات والمنظمات بقيادة رئيس حركة العدل والمساواة جبريل أبراهيم ،ورئيس حركة تحرير السودان عبدالواحد محمد نور.

image
مظاهرة باريس

‎وفي فرنسا تجمع نحو 1500 شخص في شوارع العاصمة باريس رافعين لافتات تدين جرائم نظام الرئيس السوداني البشير في دارفور وتطالب بالقبض عليه .
كما طالب المتظاهرين مجلس الامن بتكوين لجنة دولية للتحقيق في أستخدام الاسلحة الكيميائية في دارفور وفرض حظر جوي في الاقليم.
‎
وقال عضو اللجنة المنظمة للمظاهرات جعفر سنين ل(صوت الهامش)  “تظاهرنا في فرنسا تنديدا بجرائم النظام الاخيرة في جبل مرة وباقي مناطق السودان”.وأضاف :”كانت مظاهرات حاشدة شاركت فيها شخصيات فرنسية وسودانية عديدة”.

مظاهرة مدينة هانوفر بالمانيا
مظاهرة مدينة هانوفر بالمانيا

‎وفي مدينة هنوفر الالمانية والعاصمة البريطانية لندن، تظاهر حوالي ألف من السودانيين ونشطاء في مجال حقوق الانسان  لمطالبة مجلس الامن باجراء تحقيق دولي حول الأسلحة الكيميائية ووقف قتل المدنيين في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان ، ورفع المتظاهرون صور أطفال  ضحاية الاسلحة الكيميائية في منطقة جبل مرة

مظاهرة لندن
مظاهرة لندن

‎وفي المظاهرت التي شهدتها لندن خاطب الزميل بجامعة كورنيل الأمريكية أحمد حسين آدم الحشود وطالبهم بالضغط على مجلس الأمن لإصدار قرار حاسم بشأن النظام.

وقال حسين إن  المظاهرات التي خرجت من باريس وفي عواصم مختلفه من العالم تمثل رسالة قوية ليس فقط لنظام الإبادة الجماعية الذي يستخدم السلاح الكيمياوي ورسالة حتي للمجتمع الدولي والإقليمي الذي وصفه بالمتواطئ مع النظام.
‎وطالب  بالتصعيد وفضح النظام علي جرائمه التي يرتكبها ضد المواطنين العزل في جبل مرة ضد النساء والأطفال والجرائم التي ترتكب في جبال النوبة والنيل الأزرق ومناطق السدود والجزيرة والشرق .

مظاهرة نيويورك
مظاهرة نيويورك

وفي نيويورك تظاهرات المئات من السودانيين امام مقر الأمم المتحدة ، منددين بجرائم الحكومة السودانية ضد المدنيين العزل واستخدامه للاسلحة الكيمياوية في جبل مرة .
وقال القيادي بحركة تحرير السودان ( عبدالواحد ) ، عبدالحليىم عثمان ل(صوت الهامش) إنهم قرروا تنظيم تظاهرات وحملات ضد القصف الجوي اليومي وضد إستخدام الأسلحة الكيمياوية في دارفور .
وأضاف عثمان إنهم طالبوا بفتح تحقيق عاجل يتم بإشراف منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية ، وطالبوا ايضا بحظر الطيران في دارفور وبقية المناطق التي يتم قصفها بالطيراني الحكومي .

مقالات ذات صلة