الأخبارقضية دارفور

مناوي وجبريل يجريان مشاورات مع الوساطة القطرية في الدوحة

الخرطوم _ صوت الهامش

أعلنت حركتي العدل والمساواة وحركة جيش تحرير السودان قيادة مني مناوي إجرائها مشاورات مع الوساطة القطرية بشأن العملية السلمية في إقليم دارفور.

وقال بيان صادر عن حركة جيش تحرير السودان قيادة مناوي طالعته (صوت الهامش) “إنه في إطار إحياء العملية السلمية في دارفور اختتمت (الإثنين) الاجتماعات التشاورية المنعقدة بالدوحة بين المبعوث القطري الخاص لملف دارفور مطلق بن ماجد القحطاني وحركة / جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة حول ترتيبات بدء العملية السلمية التي توقفت بسبب تعنت النظام”.

وإنهارت في إبريل الماضي المشاورات الهادفة لتنشيط العملية التفاوضية بين الحكومة السودانية وحركتي جيش تحرير السودان والعدل والمساوة بالعاصمة الالمانية برلين ، دون توصل الأطراف الي إتفاق .

ووفقاً للبيان فأن الطرفان قدما للمبعوث القطرى شرحاً وافياً عن الأزمة السودانية في دارفور والمشكلات التى تقف امام العملية السلمية .

وأكدا علي ضرورة تحقيق سلام شامل يخاطب جذور الأزمة وينهي معاناة أهل دارفور والمناطق الأخرى ، واعلنت عن مواصلة اللقاءات من أجل إيجاد مخرج للازمة السودانية .

ولفت البيان أن وفد الحركتين سيلتقي بالآلية الأفريقية الرفيعة المستوى واليوناميد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

وتتمسك الحكومة السودانية بوثيقة الدوحة للسلام في دارفور التي وقعت بوساطة قطرية عام 2011 بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة برئاسة التجاني سيسي ،وتؤكد انه أساس العملية السلمية في دارفور .

في حين ترفض حركة تحرير السودان ” مناوي” والعدل والمساوة وثيقة الدوحة بحجة إنها تشكل عائقا أمام العملية السلمية في دارفور لجهة نسبة لأنقضاء عمرها واليات تنفيذها.

مقالات ذات صلة