الأخبارقضية دارفور

حركة مسلحة تجري مشاورات مع الحكومة التشادية بشأن أزمة دارفور

الخرطوم_ صوت الهامش

أعلن تجمع قوي تحرير السوان المسلح الذي يقاتل الحكومة السودانية في إقليم دارفور إجراءه مشاورات مع الحكومة التشادية للتباحث عن مجريات الازمة السودانية لاسيما الازمةً في إقليم دارفور غضون الأسبوع المقبل.

وتسعي دولة تشاد جاهدة نحو حل أزمة دارفور المستفلحة ، وظلت القيادة التشادية منذ اندلاع الازمةً في أوقات متفاوتة تقود مبادرة للتوسط بين الحركات المسلحة والحكومة السودانية لإنهاء الصراع المسلح في الإقليم

وقال بيان صادر عن التجمع تلقته (صوت الهامش) أنه تلقي دعوة من الحكومة التشادية للتباحث عن مجريات الازمة السودانية ولا سيما في إقليم دارفور مطلع الأسبوع القادم .

وأكد بانه سيلبي الدعوة لعدة إعتبارات موضوعية أن تشاد تستضيف لاجئين من دارفور منذ نهاية العام 2003 في عدد 12 معسكر علي طول الحدود الشرقية لتشاد بجانب أنها أول مبادر كوسيط لقضية دارفور واستضافت عدة محادثات أبرزها ابشي 2003 والتي أنتجت وقف إطلاق النار في الجوله الأولي وإعلان المبادي في الثانيه .

كما أشارت ان تشاد استضافت محادثات انجمينا أبريل 2004 و التي انتجت وقف اطلاق النار الانساني .

ونوه التجمع ان تشاد تمثل عمق إستراتجي لدارفور كما هو يمثل عمق إستراتجي لتشاد فضلاً عن العواصر التاريخية التي ربطت شعوب السودان مع شعوب تشاد عامة وشعب دارفور بسلطنة وداي.

واشتعل الصراع في دارفور عام 2003، مُخلفًا نحو 300 ألف قتيل وأكثر من 2.5 مليون مشرد، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة