الأخبار

الغارديان :الخارجية البريطانية اجرت محادثات سرية مع قوات الدعم السريع

انتقادات عاصفة لها من حقوقيون بريطانيون  

 

بورتسودان ـــ صوت الهامش

 

قالت صحيفة غارديان البريطانية ان مسؤولي وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية حرضوا على إجراء محادثات مع قوات الدعم السريع، وكان آخر اجتماع بين المملكة المتحدة والمجموعة شبه العسكرية الشهر الماضي.

 

وكشفت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم ان وزارة الخارجية البريطانية تنخرط في محادثات سرية مع الدعم السريع، واضافت ان مسؤولون من وزارة الدفاع والأمن البريطاني التقوا مع ممثلين عن قوات الدعم السريع في السادس من مارس الماضي

 

 

واطلقت جماعات حقوقية بريطانية تحذيرات من أن مثل هذه المحادثات تخاطر بإضفاء الشرعية على الميليشيا سيئة السمعة – التي تواصل ارتكاب جرائم حرب متعددة – مع تقويض مصداقية بريطانيا الأخلاقية في المنطقة.

 

ونقلت الغارديان عن المديرة المشاركة لمنظمة حقوق الإنسان Waging Peace مادي كروثر قولها : “لقد صدمت، يبدو الأمر وكأنه خطوة فظيعة، النسبة للسودانيين، سيكون الأمر بمثابة صفعة حقيقية على الوجه، ستكون هناك صدمة مطلقة، وشعور حقيقي بالخذلان التام من قبل حكومة المملكة المتحدة”.

 

من جانبها ـــ ووفقا الغارديان ـــ اوضحت وزارةالخارجية البريطانية ان المحادثات كانت محاولة لزيادة إمكانية الوصول إلى المساعدات الإنسانية وإنهاء القتال ضد القوات المسلحة السودانية، المتهمة أيضًا بارتكاب جرائم حرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *