الأخبار

نقل البشير إلي سجن “كوبر” بأمدرمان

الخرطوم _ صوت الهامش

كشفت وكالة “فرانس برس” عن أن الرئيس السوداني المخلوع “عمر البشير” الذي أطاح به الجيش الأسبوع الماضي قد نقل إلى سجن كوبر في أم درمان مساء أمس.

وأكد مصدر من عائلة الرئيس المخلوع – رفض ذكر اسمه لدواعي أمنية- لوكالة “فرانس برس” الأربعاء، خبر نقل البشير لسجن كوبر، وأضاف المصدر: “مساء أمس، تم نقل عمر البشير إلى سجن كوبر” في أم درمان.

وأطاح الجيش السوداني بالرئيس البشير في الـ 11 من شهر إبريل الحالي عقب انقلاب عسكري قاده ضباط محسوبيين علي النظام السابق.

وجاء هذا التحرك في أعقاب احتجاجات شعبية استمرت نحو أربعة أشهر، حيث تمكن آلاف السودانيين من كسر الطوق الأمني المفروض، وتحدي القمع المفرط، للوصول إلي مبني القيادة العامة للجيش شرقي الخرطوم، وتنظيم اعتصام امام المبنى.

وفي سياق متصل، كان المجلس العسكري الإنتقالي الحاكم قد أعلن التحفظ علي الرئيس المخلوع في مكان آمن دون الكشف عنه، وهو ما دفع المجتمع الدولي وعدد من المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية والإقليمية إلى مطالبة السلطات السودانية بالكشف عن مكانه ومصيره.

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2009 بمحاكمة الرئيس “عمر البشير” بعد أن أصدرت ضده مذكرتي توقيف في 2009 و2010 بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” في إقليم “دارفور”، راح ضحيتها أكثر من 300 الف قتيل و2,6 ملايين نازح حول العالم، منذ العام 2003 بحسب الامم المتحدة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد