الأخبار

مجلس الصحوة والحزب الشيوعي يوقعان مذكرة تفاهم مشتركة

الخرطوم _ صوت الهامش

وقع الحزب الشيوعي السوداني، ومجلس الصحوة الثوري، مذكرة تفاهم،تتعلق بوقف الحرب، ومعالجة جذور الأزمة، ومخاطبة قضايا النازحين واللاجئين والرحل، وإشاعه المصالحة الإجتماعية.

وعقد وفد من مجلس الصحوة اجتماع مع ممثلين للحزب الشيوعي السوداني، وضم كل من اسماعيل اغبش ومحمود الشيخ وأماني موسى هلال وآخرين من جانب مجلس الصحوة بجانب صالح محمود وآخرين من جانب الحزب الشيوعي .

و تناول اللقاء قضايا الراهن السياسي والتحديات التي تواجه حكومة الفترة الانتقالية واستعرض الطرفان الوضع في دارفور .

وأكدا على ضرورة إيقاف الحرب في دارفور وتحقيق السلام الشامل والعادل الذي لا يستثني أحدا ومعالجة إفرازات الحرب ومخاطبة قضايا اللاجئين والنازحين والرحل والمصالحات الاجتماعية.

ويقبع زعيم مجلس الصحوة الثوري،موسي هلال والمئات من قيادات المجلس السياسية والعسكرية، في السجون والمعتقلات، منذ أكثر من عام ونصف، ويواجه معتقلي المجلس إتهامات تصل عقوبتها الإعدام في حال الإدانة.

ودعت نص المذكرة إلى إشاعة الديمقراطية والحريات العامة والعمل على بناء مؤسسات ديمقراطية حقيقية .

واتفقا على ضرورة إصلاح جهاز الدولة وتدعيمه بالعناصر الوطنية وفقا لمعيار الكفاءة والخبرة والنزاهة والأمانة،وامن الطرفان على أهمية تقديم كل من أجرم في حق الشعب السوداني منذ العام 1989 وحتى مجزرة فض الاعتصام وما بعدها إلى المحاكمات العادلة.

وشدد الطرفان على أهمية البحث عن المفقودين واكد الطرفان على ضرورة إطلاق سراح معتقلي مجلس الصحوة الثورى السوداني وعلى رأسهم موسى هلال رئيس مجلس الصحوة وكل المعتقلين السياسيين الذين اعتقلوا بسبب معارضتهم لسياسات النظام البائد واسرى الحرب.

مقالات ذات صلة