أخبار السودانالأخبار

سد ”النهضة“ السودان وإثيوبيا يشددان على ضرورة التوصل لإتفاق يخدم مصلحة الجميع

الخرطوم ــ صوت الهامش

شدد السودان وإثيوبيا على ضرورة توصل أطراف المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي، إلى اتفاق يخدم مصلحة جميع الأطراف.

وأكد رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، على مواصلة التفاوض للوصول لإتفاق لملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في ختام القمة الأفريقية المصغرة حول السد.

وقال عبدالله حمدوك في تغريده على موقع (تويتر) ”كان اليوم لقاء مثمر في القمة الأفريقية المصغرة حول سد النهضة وإنتهينا بالتفاهم لمواصلة التفاوض للوصول لإتفاق لملء وتشغيل السد“.

واتفقت السودان ومصر واثيوبيا في القمة الأفريقية المصغرة (الثلاثاء)، بوساطة رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، حول سد النهضة على منح الأولوية لبلورة اتفاق ملزم بشأن قواعد ملء السد وتشغيله.

 واختتمت القمة الافريقية المصغرة الخاصة بسد النهضة، وتم التوافق على مواصلة المفاوضات، وأعلن رئيس وزراء إثيوبيا، عن اكتمال التعبئة الأولى لسد النهضة، بفعل الأمطار الغزيرة والمياه بدأت تتدفق بصورة طبيعية نحو دول المصب.

وشارك رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، ونظيره الإثيوبي، أبي احمد، والرئيس المصري، في القمة الافريقية المصغرة الخاصة بسد النهضة، التي انعقدت برعاية الإتحاد الأفريقي عبر (دائرة تلفزيوتية مغلقة)، برئاسة رئيس جنوب إفريقيا، بحضور أعضاء المكتب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس المالي، إبراهيم أبو بكر كيتا، والرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي، في بيان علي استمرار الرغبة الصادقة والحقيقة لدى بلاده، لتحقيق تقدم على صعيد القضايا الخلافية، واتفاق عادل ومتوازن من الناحية الفنية والقانونية والتركز على أن اتفاقية سد النهضة، للتوصل لاتفاق يحقيق المصلحة المشتركة بين الدول الثلاث.

مقالات ذات صلة