أخبار السودانالأخبار

بعثة ”اليونيتامس“ تعقد اجتماعاً مع السلطات السودانية قبل زيارتها لمناطق الحروب

الخرطوم ــ صوت الهامش

عقد وفد المقدمة الفني التابع لبعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان ”اليونيتامس“ اجتماعاً نهار ( الإثنين، 27 يوليو) مع اللجنة التنفيذية للتنسيق من جانب الحكومة السودانية بالخرطوم.

ووصل وفد المقدمة الفني لبعثة الأمم المتحدة الخاص بالسودان، (الأحد، 26 يوليو) ضم ثمانِية خبراء في مجالات التحول السياسي، والتحرك الديمقراطي، وحقوق الانسان، والمساعدات الفنية، والتقنية لإعداد الدستور، وإجراء الاحصاء، والمساعدة في التحضير للإنتخابات.

وكذلك مساعدة السودان في مفاوضات السلام الجارية الآن بمدينة جوبا، بتقديم كل المعينات المطلوبة من ناحية الوساطات، وبذل الجهود مع أطراف التفاوض للتوصل لإتفاق سلام بجانب المساعدة في بناء السلام بعد الوصول الى الاتفاقيات.

بإلاضافة إلى تنفيذ المشروعات الخاصة باعادة النازحين، وتوطين اللاجئين، وما يتعلق بمشروعات الاعاشة الاولية وما يتبعها من عمليات نزع السلاح والدمج والتوطين.

فضلا عن المجال الخاص بحشد الدعم الدولي للانماء الاقتصادي، وبذل الجهود مع الموسسات المالية الدولية والدول الشريكة للسودان، بغرض الوصول الى مؤتمرات شراكة اقتصادية.

وكان مجلس الأمن الدولي، اعتمد قراراً بإنشاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان اليونيتامس، استجابة لطلب حكومة السودان بموجب رسالتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، كما اعتمد المجلس القرار الخاص بالتجديد الدوري لتفويض بعثة ”اليوناميد“ بدارفور، حيث مدد تفويضها حتى 31 ديسمبر 2020.

وأوضح رئيس النسيقية، عمر الشيخ، أن اللجنة تمثل كل الوزارات والمؤسسات السودانية التي لها علاقة بعمل البعثة عند اكتمالها .

وأشار إلى أن الاجتماعات ستكون بصورة مستمرة مع الوفد الذي يضم كل التخصصات التي تتعلق بعمل البعثة في بداية يناير القادم، كما سيقوم الوفد بزيارات ميدانية للاقاليم لتحديد إمكانية وجودهم في مناطق ”دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق والشرق“.

مقالات ذات صلة