الأخبار

تعقيدات الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترمب و أثره على السودانيين غير المتأمريكين

حضرت اليوم الاحد ٢٩ يناير الاجتماع الذي نظمته عضوة الكونغرس ( النائبة) إيفت كلارك و حضره عدد من اعضاء الكونغرس على رأسهم النائب حكيم جيفري. بجانب قيادات الجاليات المسلمة لا سيما من الدول السبعة التي شملها الامر التنفيذي.
ملخص الاجتماع:
١١- تم استثناء المقيمين الدائمين ( حملة القرين كارد) من قائمة غير المسموح لهم بدخول أمريكا، لكنهم سيخضعون الى إجراءات دخول استثنائية عند عودتهم.
و قدموا النصيحة القانونية التالية في هذا الشأن:- رفض التوقيع على اية ورقة الا في حضور محامي هجرة وهو متوفر مجانا، و المطالبة بمترجم حتى لا يقع الشخص في اخطاء دون علمه خاصة الذين لا يجيدون اللغة. لان ضمن هذه الأوراق، ورقة يطلب فيها من الشخص التنازل الطوعي عن القرين كارد و مغادرة امريكا طوعا ايضا.
٢- كل اللاجئين Refugees and Asyleess لا يسمح لهم بالدخول عند العودة و يتعرضوا للاعتقال مباشرة و ربما الأبعاد .
النصيحة القانونية لهم:-
عدم العودة في الوقت الحالي الا اضطرارا مثل انتهاء وثيقة السفر، و في هذه الحالة على الشخص التنسيق المسبق مع محامي هجرة لفتح ملف خاص به قبل عودته و تمليك المحامي معلومات الرحلة ، و الاتصال بالمحامي بعد هبوط الطائرة مباشرة لتفادي الأبعاد القسري.
٣- كل الاشخاص اصحاب الملفات قيد النظر او المعلقة يعتبروا (بلا اوضاع) قانونية في امريكا و لذلك فان عودتهم في ظل سريان هذا الامر التنفيذي سيؤدي للإنهاء التلقائي للطلبات قيد البت أي إلغائها .
النصيحة القانونية:-
عدم عودة هؤلاء الأشخاص في الوقت الراهن ا(في ظل سريان الامر التنفيذي ) لحين إنتهاء أجله ٩٠ يوم لغير المقيمين أو ١٢٠ يوم لاستئناف استقبال لاجئين جدد ما عدا السوريين ( تعليق استقبالهم لاجل غير مسمى). على أمل عدم تجديده او ربما تعديله بأمر تنفيذي اخر او إلغائه او استصدار تشريعات جديدة تعالج الاسباب التي دعت لاستصدار الامر التنفيذي.
٤- نصيحة قانونية عامة :-
عدم سفر غير الحاملين للجنسية الامريكية خلال فترة سريان الامر التنفيذي للرئيس دونالد ترمب الى خارج الولايات المتحدة الا للظروف الاكثر إلحاحا او للضرورات القصوى.
٥-اصحاب الحماية المؤقتة TPS ينطبق عليهم ما ينطبق للاجئين.( راجع الفقرة ٢٢)..

مع تحياتي
السيد / معتصم أحمد صالح
السكرتير العام للجالية السودانية بنيويورك ٢٠١٧/١/٢٩

احمد علي البشري
كاتب وباحث سوداني

مقالات ذات صلة