الأخبار

الأمم المتحدة: وصول أكثر 2000 نازح من جبل مرة إلى معسكر عطاش للنازحين

الخرطوم _ صوت الهامش

أعلنت الأمم المتحدة عن وصول حوالي 2200 شخص (حوالي 440 عائلة) ، لولایة جنوب دارفور، بین 13 من دیسمبر لعام 2018 و7 من ینایر لهذا العام طبقًا لمفوضیة العون الإنساني الحكومیة، والمنظمة الدولیة للھجرة.

ووصل النازحون من من محلیة “شرق جبل مرة” إلى معسكر عطاش للنازحین قرب مدینة نیالا، فارين من منازلھم من عدة قرى تابعة لمحلية شرق جبل مرة، إلى كھوف محيطة، حيث لم تتح لھم إمكانیة الوصول إلى المأوى أو الماء أو الطعام أو الصحة أو الخدمات الأمنیة.

وكشفت الأمم المتحدة في نشرتها الإنسانية التي اطلعت عليها “صوت الهامش” بأن نزوح هؤلاء المدنيين إلى معسكر عطاش ھو نزوحھم الثاني، حيث أبلغ النازحون الجدد عن ھذه التفاصیل بعد وصولھم إلى المعسكر، حیث تعذر الوصول إلیھم في السابق عندما نزحوا في البدایة إلى القرى الجبلیة.

وفي السياق ذاته، كشفت الأمم المتحدة عن وصول أكثر من مليون مواطن إثیوبي إلى السودان في أعقاب تجدد العنف بین الطوائف في غرب إثیوبیا.

كما كشفت النشرة الأممية عن دخول أكثر من ملیون شخص في حالة الطوارئ (المرحلة الرابعة من التصنیف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي) لمستویات عدم استتباب الأمن الغذائي بین ینایر ومارس الحالي وفقًا للتصنیف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي.

وفي تقرير سابق للأمم المتحدة، أكدت فيه أن حوالي 5,5 مليون سوداني بحاجة إلى المساعدة الغذائية الأساسية، بينهم 2.3 مليون حالة إصابة بسوء تغذية حاد وشامل، وفق احصائيات لعام 2018 تابعة لليونيسيف، كما يبلغ عدد المحتاجين في دارفور وحدها حوالي 3.1 مليون شخص.

وتجدر الإشارة إلى أن السودان يستضیف أكبرعدد من اللاجئین من دولة جنوب السودان في أفريقيا، في حین شھد العام الماضي أقل معدل وصول للاجئین من جنوب السودان إلى البلاد منذ عام 2013، وفق إحصائيات تابعة لمفوضیة الأمم المتحدة لشئون اللاجئین عن وضع اللاجئین من دولة جنوب السودان .

وكان أكثر من 33100 لاجئ من دولة جنوب السودان قد وصلوا إلى السودان في عام 2018 ، لیبلغ إجمالي عدد اللاجئين من جنوب السودان في السودان أكثر من 800 ألف لاجئ بحلول نھایة عام 2018 حسب مفوضیة الأمم المتحدة لشئون اللاجئین في تقریرھا الأخیر.

مقالات ذات صلة