أخبار السودانالأخبار

حركة تحرير السُودان”مناوي” :برتكول الترتيبات الأمنية يحيطه الجمود

الخرطوم -صوت الهامش
كشفت حركة جيش تحرير السودان قيادة مناوي،عن رصدها لمظاهر إعادة نشاط مليشيات النظام السابق،وأكدت أن برتكول الترتيبات الأمنية في اتفاق السلام يحيطه الجمود.

ووقعت الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية على إتفاق سلام في إكتوبر الماضي في عاصمة دولة جنوب السودان مدينة “جوبا”،وتضمن الاتفاق قضايا الارض والحواكير والترتيبات الأمنية،وملف العدالة وجبر الضرر،بجانب التعويضات لضحايا الحرب.

وأشار بيان صادر من الحركة طالعته”صوت الهامش” أن تأخر انعقاد مؤتمر نظام الحكم الفدرالي وتعيين حكّام الأقاليم والولاة وغير ذلك لا يساعد في العمل الجاد لتنفيذ اتفاق جوبا،وأكدت أن ذلك يوحي بنوايا التمسك بالحكم الفردي على حساب المؤسسات وهذا بدوره يقود لفقدان الثقة التي توفرت بعد عسر مما يزيد تعقيد الأزمة التاريخية في إدارة البلاد.

ونوهت الحركة أن المنهج القديم مازال يسيطر على العقلية التي أمسكت بزمام الأمور وهو ما جعل ثورة ديسمبر التي استبشر بها الجميع خير تصبح في مفترق طرق وتابعت” المنهج القديم الذي ينطلق من مبدأ الوصاية في إدارة البلاد ظل ينخر انجازات الثورة وحولها لحدث عرضي وتحولت “الدولة العميقة” إلى “دواء” لامتصاص الاحتقان الشعبي”.

وجددت بالتزامها القاطع بتنفيذ الاتفاق والعمل في إزالة جميع المتاريس ودعت الجميع لاعتماد الحوار المباشر لحل القضايا .

وأعلنت رفضها القاطع لسياسة الابتزاز واستغلال الأزمات التي تمر بها البلاد لمصلحة حزبية،وحثت كل القوى الوطنية في السلطة و خارجها إلى التحلي بالإيجابية والمسؤولية وإعطاء الأولوية لاستكمال هياكل المرحلة الانتقالية لازالة الهشاشة في جسد الدولة المنهك.

مقالات ذات صلة