الأخبار

فاتوا بنسودا: “المحكمة الجنائية جمعت أدلة جديدة ضد البشير”

المدعية الجنائية للمحكمة الدولية تلتقي بابناء دارفور بنيويورك وتشرح تفاصيل سير قضية البشير

نيويورك: صوت الهامش

قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، بلاهاي ، فاتو بنسودا، إن المحكمة جمعت أدلة جديدة ضد الرئيس السوداني عمر البشير المتهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في إقليم دارفور.
ولم تكشف المدعية تفاصيل الادلة الجديدة غير إنها قالت ان المحكمة لازالت تراقب الوضع في دارفور عن كثب لجمع الادلة االجديدة التي يمكن أستخدامها ضد البشير والمتهمين الاخرين في جرائم دارفور.

وقالت بسودا في لقاءها مع عدد من أبناء دارفور بمجلس الامن الدولي بنيويورك أمس ان المحكمة تعمل بصورة جادة في القضية مشيرة الى أن مكتبها استطاعت توفير مصادر جديدة لتتمكن من المواصلة في القضية.

وأكدت المدعية ان استخدام الاسلحة الكيمائية في دارفور والذي كشفته منظمة العفو الدولية تحتاج الى فتح تحقيقات جديدة من قبل المحكمة الجنائية.

واتهمت المدعية سفير السودان بالامم المتحدة بالكذب والتلفيق في تقريره بالمجلس ،وأكدت انه لن يستطيع التاثير على اعضاء مجلس الامن .
وهاجمت المدعية ،الاتحاد الافريقي وقالت ” إنهم يدعمون العدالة بل إنهم يعملون على دعم المتهمين الذين ارتكبوا الجرائم اكثر من الضحاية”.

وكانت الجنائية ” أصدرت مذكرتي إعتقال بحق عمر البشير في عام 2009 و2011 للمثول أمام المحكمة في خمس تهم بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية وتهمتين بجرائم حرب وثلاث تهم إبادة جماعية ضد قبائل الفور والمساليت والزغاوة في دارفور “. ولم تفلح حتى الان جهود المحكمة في القبض البشير والذي يحظى بحماية من روسيا والصين.

واتهمت المدعية في تقرير لها بمجلس الامن امس، مجلس الامن بالتلكؤ في اتخاذ إجراءات ملموسة وسريعة ضد الدول التي رفضت تنفيذ أوامر اعتقال راس النظام السوداني ،ولكنها اكدت التزام المحكمة بالمضي قدما في القضية للقبض على البشير والمتهمين الاخرين في جرائم دارفور.
بدوره قال رئيس رابطة أبناء دارفور بنيويورك محمد هارون ، إنهم ذهبوا لحضور الجلسة لكي يرسلوا رسالة للبشير وللشعب السوداني انه مهما طال الزمن نحن مع العدالة ولن نتخلي عن اي شخص ارتكب جرائم ضد اهلنا .
وفي تعليقه بشأن رغبة البشير بزيارة نيويورك قال هارون ان البشير لا يحلم ان يأتي الي نيويورك ، ولاكن نحن نأتي للخرطوم ونوصله للمحكمة الجنائية ،

مقالات ذات صلة