الأخبار

الخرطوم وجوبا تتفقان علي تشكيل قوة أمنية لمنع الأسلحة والقوات علي الحدود

 

 

الخرطوم ــ صوت الهامش

قالت وزارة الخارجية السودان ونظيرتها في جنوب السودان، إن رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان وسلفاكير ميارديت أكدا أهمية الحفاظ على الاستقرار والأمن على طول الحدود وتعزيز السلم والازدهار في الدولتين.

 

واتفقا على تشكيل قوة أمنية مشتركة لمنع تسلل الأسلحة غير القانونية ومحاربة القوات السالبة علي الحدود المشتركة، فضلا عن ذلك، وجه الرئيسان القطاعات الأمنية المعنية بالبدء فورا بأسرع ما يمكن.

 

وقالت الوزارتان في بيان مشترك، إن الأمن في الدولتين أولوية عليا، حيث أن حالة عدم الاستقرار والأمن في اي من الدولتين ينتقل للدولة الأخرى.

 

وأشار البيان إلى أن المحادثات التي جرت بين الرئيسين ركزت على دعم الاستقرار في البلدين من خلال التعاون السياسي والاقتصادي والأمني.

 

لضمان أن تكون الحدود مصدر قوة ورفاه للسودان وجنوب السودان، دعا الرئيسان الآليات الموجودة والمتعلقة بمنطقة أبيي لمضاعفة جهودهم لتحديد الوضع النهائي للمنطقة وتعزيز التعاون الإقتصادي والتنموي والمجتمعي داعين الآليات لعقد إجتماعات مشتركة وفقا للإجتماع الذي عقد في الخرطوم في الرابع والعشرين من اكتوبر 2022.

 

كما أكد الرئيسان على أن مهمة إحلال السلام الداخلي في كل من البلدين هي المهمة الأولى والوحيدة للقوات الأمنية الوطنية.

 

وأقرا بأن منهج التعاون الثنائي سيساهم في معالجة القضايا الامنية والداخلية بكفاءة عالية في الدولتين وان تقوم الدولتان بعقد اجتماعات دورية للقوات الأمنية الوطنية المعنية وذلك لتبادل المعلومات الاستخباراتية وتنسيق الإجراءات لمواجهة التحديات المحتملة.

 

وتعهد رئيسا البلدين على قدرتهما لمعالجة التحديات الأمنية داخليا. كما ستضطلع الدولتان بمسؤلياتهما تجاه تعزيز الأمن والإستقرار، وسيقوم رئيسا الدولتين بإشراك دول الإقليم اذا دعت الضرورة لذلك.

 

وعبر عن التزامهما السياسي بضمان حرية الحركة والإقامة والتملك والعمل لمواطني الدولتين.

 

ودعيا السلطات المعنية في البلدين لتسريع الخطوات المطلوبةَ، وأقرأ بأن هذه الحريات اساسية لدعم لاستقرار في البلدين.

 

وفي هذا الصدد، أشار الرئيسان الي تفعيل وتنشيط اتفاقيات التعاون التي تم توقيعها في سبتمبر 2012 ووجها بمراجعة وتفعيل كل الأليات الفنية خلال شهر واحد.

مقالات ذات صلة