الأخبار

رابطة أبناء دارفور بنيويورك تستنكر الحكم السياسي بإعدام الطالب محمد بقاري

طالعت رابطة أبناء دارفور بنيويورك القرار الذي اصدرته محكمة بحري وسط و القاضي بإدانة الطالب محمد بقاري بجريمة القتل العمد في قضية مقتل طالب حركة الطلاب الإسلاميين بجامعة شرق النيل ببحري بموجب المادة ( ١٣٠ القتل العمد) و ذلك إلغاءا لقرارها السابق بسجنه خمسة سنوات مع دفع الدية بموجب المادة ( ١٣١ القتل شبه العمد ).
تؤكد الرابطة أن هذه المحاكمة سياسية بالدرجة الأولى و الهدف منها تصفية نشطاء طلاب دارفور و سلب حقوقهم في ممارسة أنشطتهم السياسية و الثقافية و الإجتماعية دون سائر الطلاب، و تغطية لتجاوزات منتسبي النظام بالجامعات و إعتداءاتهم الروتينية على منابر الطلاب الشرفاء بالأسلحة النارية و السيخ و الملتوف، في إنتهاك صارخ لحرمة الجامعات و قوانينها التي تكفل لجميع الطلاب حق ممارسة أنشطتهم المختلفة دون تمييز.
لقد تعرض الطالب محمد بقاري الى التعذيب الشديد و الى ضغوطات و ترهيب من قبل الأمن و الشرطة لانتزاع اعتراف باطل بجريمة قتل هو برئ فيها.
و الحكم الصادر من المحكمة لا يعدو ان يكون محاباة لخدمة النظام و يؤكد مدى التدهور الذي لحق القضاء السوداني الذي اصبح يمثل دور الحكم و الخصم.
تدين الرابطة هذا الحكم الجائر و تناشد المنظمات الحقوقية و الإنسانية للتدخل من أجل إنقاذ حياة الطالب محمد بقاري ، و تدعو جماهير الشعب السوداني لرفض ما يواجهه طلاب دارفور من إستهداف عنصري و جهوي بغيض.
كما تناشد الرابطة كل الطلاب الشرفاء بتفويت الفرصة على منتسبي النظام بالجامعات من تفتيت الوحدة الطلابية و العبث بمقدراتها و حقوقها و الوقوف سدا منيعا في وجه المندسين وسط الطلاب.

إعلام الرابطة
٢٦ يونيو ٢٠١٦

مقالات ذات صلة