الأخبار

الصحة السودانية :توفير الف غسلة كُلى بالاتفاق مع منظمة قطر الخيرية

الخرطوم ــــ صوت الهامش

 

اوضحت وزارة الصحة السودانية ، أنها تمكنت “بعد الاتصال مع الشركات والداعمين من توفير؛ 6 آلاف غسلة لمرضى غسبل الكُلى من منظمة الصحة العالمية وشركة فرزينيو، تم توزيعها على الولايات لسد الفجوة ،واضافت انه تم شراء سيور، لنحو عن 20 الف غسلة بالاتفاق مع منظمة قطر الخيرية يتوقع ان تصل قريبا “.

 

وانوهت الوزارة في بيان لها اليوم ،انها كانت تتوقع حدوث” فجوة لغسلات مرضى الكُلى خلال الفترة من” العاشر من اغسطس الى ــــ الخامس عشر من ىسبتمبر، مشيرة الى تحركات مع المانحين لتوفير النقص، حيث تم الاتفاق على شراء عدد 6500 غسلة عبر وزارة المالية ومتوقع وصولها خلال هذا الاسبوع “. فضلا عن ترتيبات مع وزارة المالية و منظمة الصحة العالمية والـ undp لتوفير غسلات مكتملة تكفي حتي نهاية العام تم شحنها ويتوقع وصولها بين الخامس عشر و العشرين من شهر سبتمبر الحالي”.

 

 

وتقدم الحكومة” خدمات غسيل كلوي والادوية مجاناً للمرضى، بتنسيق مع المركز القومي للكلى عبر برنامج العلاج المجاني.حيث يحتاج المرضى إلى (70) ألف غسلة في الشهر، في الثلاثة أشهر يحتاجون إلى (210) ألف غسلة، اذ تقوم هيئة الإمدادات الطبية بتوفير إمداد مراكز غسيل الكلى كل ثلاثة أشهر، بتكلفة تبلغ نحو (2,500) مليون دولار”.

 

واكد بيان الصحة؛ انه مع بداية الحرب” كان امداد غسيل الكلي في نهايته و عبر الإمدادات الطبية بتحويل من الدولة تم توفير توفير 130 الف غسلة،خلال الفترة الأولى في معظم الولايات “. وتابع “ان الوزارة الإتحادية والمركز القومي للكلى والصندوق القومي للإمدادات الطبية يقومون بالتنسيق و العمل الدؤووب لمعالجة النواقص لكل مراكز الغسيل بالولايات.

مقالات ذات صلة