أخبار السودانالأخبار

تنظيمات سياسية تعلن وثيقة تعترف بالتعدد الديني واللغوي في السودان

الخرطوم ــ صوت الهامش

أعلنت أربعة تنظيمات سياسية، عن التوقيع على وثيقة إعترفت بالتعدد والتنوع الثقافي والعرقي الديني واللغوي في السودان.

وأكدت الوثيقة، على ضرورة بناء السلام الدائم، وفقاً لإتفاقية جوبا لسلام السودان، والديمقراطية والشفافية والمحاسبية وسيادة حكم القانون.

 

وكفالة الحريات الأساسية والحقوق المدنية المنصوصة في المواثيق والأعراف والمعاهدات المحلية والإقليمية والدولية، العدالة الإجتماعية والعدالة الإنتقالية.

علاوة على التنمية المستدامة والأمن الإنساني، المساواة وتعزيز دور المرأة السودانية في كافة المستويات

 

كما نادت الوثيقة التي طالعتها (صوت الهامش)، ببناء دولة ديمقراطية حديثة تقف على مسافة واحدة من جميع الأديان والمعتقدات، وإقامة دستور دائم للبلاد، يصون كرامة الإنسان، ويفي بحقوقه ويحفظ وحدة أراضيه، ودعم قضايا الإنتقال الديمقراطي.

 

وشددت على أهمية المشاركة السياسية الفاعلة للشباب في مراكز صناعة القرار على كافة المستويات، ومحاربة الفساد السياسي والمالي ورفع الظلم عن المواطن.

 

كما أكدت على ضرورة التنسيق بين الأطراف الأربعة الموقعة على الوثيقة لتطوير العلاقة بينها في جميع المجالات كالتدريب والإعلام والدبلوماسية وتبادل الخبرات، للمضي نحو تحالف إستراتيجي يفضي إلى دعم و توحيد الخطاب السياسي وبناء دولة سودانية حديثة تقوم على أساس الحكم الرشيد.

 

وضمت القوى السياسية الموقعة على الوثيقة، تجمع قوى تحرير السودان، وحزب المؤتمر السوداني، وحركة تحرير السودان (المجلس الانتقالي)، والتحالف السوداني.

 

مقالات ذات صلة