الأخبار

الحزب الشيوعي يطالب السلطات بإعلان السودان منطقة كوارث

الخرطوم ــ صوت الهامش

طالب الحزب الشيوعي د، بإعلان السودان منطقة كوارث لضمان وصول المساعدات من كل دول العالم للمناطق والقرى المتاثرة لدرء آثار الكوارث وتوفير الغذاء والدواء و الخدمات الصحية.. وتوفير المياه الصالحة للشرب والخيام للمشردين.

 

علاوة على التعويض المجزى للمتضررين الذين فقدوا منازلهم وممتلكاتهم ومزارعهم ومواشيهم، والقيام بتقصي دقيق فيما حدث في محلية المناقل بولاية الجزيرة.

 

وشهدت عدة ولايات في السودان، فيضانات وسيول، التي ألحقت أضرار مادية بالغة في ممتلكات المواطنيين، وإنهيار مئات المنازل والمؤسسات الحكومية.

 

وأهاب المكتب السياسي للحزب الشوعي، أنصاره ومواطني البلاد للمشاركة بفعالية في التصدي للكارثة مع قطاعات المهن الصحية لمواجهة آثار السيول من أمراض مثل : الملاريا والتيفود والكوليرا..

 

بجانب اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب ومخاطر الافاعي والعقارب.. والاضرار الصحية في مناطق التعدين الناجمة عن اختلاط المياه بمخلفات التعدين وضرورة حماية البيئة من آثار البعوض والذباب.

 

فضلاً عن ضرورة إصلاح المرافق الصحية والتعليمية والطرق التي جرفتها السيول، إضافة لدور ورقابة اللجان الشعبية لضمان توصيل المساعدات لمستحقيها وعدم تسربها للسوق الأسود ممن وصفهم بالفاسدين.

 

داعياً في الوقت نفسه للمشاركة بفعالية في إضراب 24 أغسطس.. ومواصلة المقاومة بمختلف الأشكال حتى الاضراب السياسي العام والعصيان المدني لاسقاط الانقلاب وقيام الحكم المدني الديمقراطي.

 

وقال إنه برغم تحذير الارصاد الجوية من الأمطار الغزيرة المتوقع هطولها قبل خريف هذا العام.. إلا أن حكومة الانقلاب العسكري تتحمل المسؤولية عن الكارثة نتيجة إهمال التحذيرات.

 

وأضاف أن الحكومة ”لم تتخذ التحوطات اللأزمة لمواجهة كارثة الامطار التي تحولت من نعمة الي نقمة.. وادت الي هدم آلاف المنازل وتشريد آلالاف من المواطنين ووفاة اكثر من (77) شخص وقطع بعض الطرق وتدمير آلاف الافدنة من المزارع ونفوق الماشية.“

 

مقالات ذات صلة