الأخبار

باحث سوداني:التطورات الاخيرة في الخليج هي الأخطر من نوعها ونظام الخرطوم الخاسر الأكبر

الخرطوم : صوت الهامش

وصف مختص وباحث في العلاقات الدولية التطورات الاخيره في الخليج العريي بأنها الأخطر من نوعها منذ غزو الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين علي الكويت ، وقال ان نظام الخرطوم سيكون الخاسر الأكبر.

وتفجرت عاصفة خلافات غير مسبوقة في منطقة الخليج العربي عقب إعلان السعودية ومصر والبحرين والامارات واليمن وليبيا الاثنين قطع علاقاتها مع قطر واغلاق حدودها امام رحلاتها، متهمة الدوحة “بدعم الارهاب”

ولفت المختص في شأن العلاقات السودانية الامريكية محمد سليمان ل(صوت الهامش) ان نظام البشير سيكون الخاسر لجهة ان حلف السعودية يمضي جادا نحو عزل قطر، وتوقع ان تطالب السعودية حلفائها من بينهم السودان بتحديد موقفه بوضوح إزاء الازمة.

الي ذلك قال سليمان ان البشير لايستطيع الاستغناء عن قطر لجهة ان قطر تصرف عمليا علي نظام الخرطوم بودائع مليارية بدأت بنحو (4) مليار دولار، بالإضافة الي تكفل قطر بدفع مصروفات تسيير الحكومة و الدعم السريع ونفقات صرف المرتبات وسد الثغرات في عجز الميزانية بجانب دفعها لتكاليف مسرحيات السلام في دارفور وتوطين الجنجويد.

وأكد سليمان ان البشير سيكون في مأزق ولن يكون الأمر مثل قطع العلاقات مع ايران بسبب تبعات التكاليف الباهظه، ولفت ان نظام البشير يراهن علي توسط السعودية والامارات لدي إدارة ترامب لرفع العقوبات الامريكية الشهر المقبل.

ولم يعلن السودان حتي الان موقفه ازاء الازمة الناشبه ، رغم علاقته الجيدة مع كل من السعودية والامارات وقطر، ويشارك السودان فعليا ضمن عاصفة الحزم التي تقاتل الحوثيين في اليمن.

مقالات ذات صلة