الأخبار

انعقاد الإجتماع المشترك للجنة الإشرافية للسودان وجنوب السودان مطلع الأسبوع المقبل

الخرطوم: صوت الهامش

تلتئم بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا يومي السادس عشر والسابع عشر من الشهر الجاري أعمال الاجتماع المشترك للجنة الإشرافية للسودان وجنوب السودان والوفد الشعبي الممثل لقيادات منطقة أبيي من المسيرية ودينكا نقوك تحت مظلة الاتحاد الافريقي وحضور الأمم المتحدة والآلية الإفريقية رفيعة المستوي .

وظلت قضية منطقة أبيي المتنازع حولها معلقه منذ أنفصال جنوب السودان في العام 2011 وفشلت كل الجهود في إنهاء إشكالية المنطقة وحسم تبعيتها سوي كان للشمال والجنوب.

و يبحث إجتماع أديس ابابا سبل استكمال انفاذ إتفاق الترتيبات الإدارية والأمنية المشترك الموقع بين البلدين في 20 يونيو 2011م المتمثلة في الإدارة التنفيذية والمجلس التشريعي والشرطة لمنطقة أبيي تمهيدا لعودة النازحين المتاثرين بالحرب والنزاعات.

وكان وفد السودان بشقيه التنفيذي والأهلي برئاسة حسن علي نمر قد التقي (الاثنين) بمساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون الحزبية إبراهيم محمود.

وأشار نمر في تصريحات صحفية نقلتها (سونا) عقب اللقاء إلي أن الوفد تلقى توجيهات واضحة من رئاسة الجمهوريه في التأكيد علي سودانية أبيي باعتبارها ليست منطقة نزاع حدودي في ظل توافق وباعتراف الأطراف في إطار ماوقع من اتفاقيات ومواثيق بين البلدين على اعتماد حدود 1/1/1956م للفصل بين البلدين.

بجانب التأكيد علي اهمية التعايش السلمي في ظل إستقرار وأمن المنطقة والعمل علي تنميتها بالاستفادة من ماهو متاح للجميع.

وقال نمر ان هذه الرؤية هي التي سيحملوها وسيبلغ عنها الطرف الآخر مع التشديد على انها منطقة سودانية لا يمكن التنازل عنها من أجل اثنية او فئة معينة وأن خيراتها لكل سوداني حق التمتع بها والمشاركة فيها لانها أرض سودانية .

مقالات ذات صلة