الأخبار

مخطط لمليشيا الدعم السريع لغزو جبل مرة عبر ثلاثة محاور

الفاشر _ صوت الهامش

كشفت مصادر متعددة ل (صوت الهامش) ، أن مليشيا الدعم السريع وضعت خطة لغزو جبل مرة عبر ثلاثة محاور، عقب إجتماع ضم والي شمال دارفور الفريق النعيم خضر مرسال، مع قائد مليشيا الدعم السريع محمد حمدان دقلو الثلاثاء الماضي في القصر الرئاسي، بالفاشر.

ووفقاً لتلك المصادر أن زعيم مليشيا الدعم السريع حميدتي تحدث صراحة في الإجتماع بضرورة دخول قواته لقمة جبل مرة، وفي توقيت زمن لا يتجاوز شهر مايو المقبل .

ولفت حميدتي أن وجود مناطق غير خاضعة لسيطرة الحكومة تعطي إشارات سالبة، وتظهر الحكومة بأنها تفتقد السيطرة علي مواقع داخل أراضيها ، بجانب إنها تفتح شهية المجتمع الدولي فيما يتعلق بالأوضاع الأمنية في إقليم دارفور.

وبحسب المصادر أن نحو ثلاثة الف مقاتل من سلاح المدفعية يتواجدون الان في مدينة الفاشر بكامل عتادهم متوقع تحركهم لولاية جنوب دارفور لغزو جبل مرة عبر محور كاس، بجانب تواجد قوة أخري قوامها الفين مقاتل من سلاح المدفعية يتواجدون في رئاسة محلية كاس بولاية جنوب دارفور .

وأكدت ان المخطط يستهدف الهجوم علي جبل مرة عن طريق ثلاثة محاور.

وتسيطر حركة جيش تحرير السودان التي يقودها المحامي عبد الواحد نور علي مناطق واسعة من جبل مرة في إقليم دارفور المضطرب، وترفض الحركة التي تتخذ من جبل مرة مقرا لها اي تفاوض او تقارب مع النظام الحاكم وتصر علي إسقاطه بكافة الوسائل.

وكانت الحركة قد اتهمت خواتيم العام الماضي، الحكومة السودانية بانتهاك إعلان وقف العدائيات الذي أعلنته في سبتمبر الماضي عقب الانهيارات الطينية في قريتي وادي توليبا وتاقولي في شرق جبل مرة.

وفي يناير الماضي أعلن الرئيس السوداني عمر البشير ، وقف إطلاق نار دائم في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق فضلاً عن دارفور.

وكشفت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي العاملة في دارفور (يوناميد) ، هذا الشهر ؟ان المناوشات المتكررة بين المجموعات المسلحة والقوات الحكومية بجبل مرة مؤخراً خلفت نحو (16000) نازح بزيادة نحو (4000) نازح منذ سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة