الأخبار

الكرملين: البشير يصل روسيا الخميس في زيارة رسمية هي الأولي منذ فترة طويلة

موسكو: صوت الهامش

أعلن الكرملين أن الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم حرب في إقليم دارفور، سيصل روسيا في زيارة الخميس المقبل.

ونوهت وكالة أنباء فرانس برس، عن أن هذه الزيارة لموسكو هي الأولى الرسمية للرئيس السوداني منذ فترة طويلة.

وقال يوري أوكاشوف، مستشار الكرملين، “يمكننا تأكيد أن لقاءً سيجري الخميس؛ دون أن يكشف عما إذا كان الرئيس السوداني سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين أم مسؤولا رفيعا آخر.

 

وكان وزير الدولة بوزارة الخارجية عطا المنان بخيت، رجّح في وقت سابق توقيع اتفاقيات اقتصادية بين الخرطوم وموسكو أثناء الزيارة، دون مزيد من التوضيح.

وكان ركابي حسن، ممثل وزارة المعادن، تحدث في وقت سابق من اليوم عن توقيع عدد من الاتفاقيات في مجال استخراج المعادن مع روسيا خلال الزيارة.

وكان شهر أغسطس الماضي قد شهد تضاربا في التصريحات من جانب الخارجية السودانية حول زيارة مرتقبة للبشير إلى روسيا أواخر العام؛ حيث صرح المنان بخيت في التاسع من أغسطس الماضي لوكالة أنباء (تاس) الروسية إن البشير يخطط لزيارة روسيا في الفترة بين أكتوبر وديسمبر، مؤكدا أن موعد الزيارة لم يكن قد تم تحديده بعد”.

 

وينكر البشير التُهم الموجهة ضده ويواصل القيام برحلات إلى بلدان مختلفة مُفلتًا من العقاب على الرغم من كونه مطلوبا من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وكانت الدائرة الابتدائية في المحكمة الجنائية الدولية أكدت أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد رفع الصحانة عن عمر البشير كرئيس دولة بقرار رقم 1593 لعام 2005 وذلك إعمالا للفصل السابع من معاهدة الأمم المتحدة.

 

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية عامي 2009 و2010 مذكرتي اعتقال بحق البشير لارتكابه جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية وجرائم حرب في دارفور.

واندلع صراع عنيف في إقليم دارفور عام 2003 حيث شن نظام البشير حملة وحشية ضد أقليات عرقية؛ وتقول الأمم المتحدة إن 300 ألفًا على الأقل لقوا مصرعهم فيما تشرد أكثر من 5ر2 مليون دارفوري نتيجة لهذا الصراع.

ويزعم مسؤولون سودانيون بينهم البشير الآن أن الصراع قد انتهى غير أن المنطقة لا تزال تشهد نوبات اقتتال متواترة بين العديد من المجموعات العرقية والقبلية.

مقالات ذات صلة