الأخبار

الفريق الثلاثي من الحكومة السودانية والبعثة الاممية تصل دارفور

صوت الهامش 14 مايو 2016 –  بدأ الفريق الثلاثي المكون من الحكومة السودانية والامم المتحدة والاتحاد الأفريقي زيارة اليوم السبت الي دارفور لبحث الأوضاع وترتيب خروج قوات البعثة المشتركة ( يوناميد ) من دارفور علي عدة مراحل .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق في تصريحات صحفية السبت   لدي وصوله بمطار الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور ” إن الغرض الغرض من الزيارة تقييم الأوضاع الانسانية والأمنية والسياسية في دارفور ، تمهيداً لوضع خارطة طريق واضحة لخروج البعثة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من دارفور .

واشار الي أن المجموعة ستعقد اجتماعا في اليوم الأخير للزيارة لصياغة بيان حول نتائجها وتقيمها من ثم يرفع مخرجاته للآلية المشتركة التي تعقد اجتماع في يوم 23 مايو بالخرطوم .

واضاف علي الصادق إن الزيادة تستغرق يومين لولاية شمال دارفور ومن ثم الي ولايات دارفور الآخري للاستماع الي القادة في ( يوناميد ) المسؤولين في كل ولاية ، كما تشمل الزيارة احد معسكرات النازحين .

وكان الأفريقي الثلاثي أقر لدي استئناف اجتماعاتها بالخرطوم في 18 ابريل الماضي ، القيام بزيارات ميدانية لدارفور والاتفاق علي خروج سلس لقوات البعثة المشتركة ( يوناميد ) .

وتشترط البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي استتاب الأمن  وإحلال السلام في دارفور قبل الشروع في عملية الانسحاب .

والجدير بالذكر ان البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي  ( يوناميد ) تعمل في دارفور منذ عام 2007 وقد جري تفويضها لحماية المدنيين ، وتسهيل إيصال المساعدات الانسانية التي تقدمها وكالات الأمم المتحدة ومنظمات الاغاثة الآخري ، وكذلك سلامة وأمن موظفي المساعدات الانسانية .

 

مقالات ذات صلة